التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رفع الحظر عن الانترنت في جنوب العراق واجزاء من بغداد دون بيان رسمي

العراق يرفع الحظر عن وسائل التواصل الاجتماعي واستمرار حجب بعض المواقع


(رويترز) - ذكرت مصادر في قطاع الاتصالات يوم الثلاثاء أن العراق رفع حظرا استمر 17 يوما على وسائل التواصل الاجتماعي لإعاقة اتصالات المتشددين المسلحين الذين سيطروا على اجزاء كثيرة من غرب البلاد وشمالها رغم ان الحجب ما زال مستمرا لنحو 20 موقعا اخباريا.


وقال مصدر إن العراق تعرض لضغوط من منظمات أجنبية غير حكومية لانهاء الحظر لكن شركة الاتصالات الحكومية لم توضح السبب في قيامها بذلك.

واستخدمت الدولة الإسلامية في العراق والشام التي أعلنت يوم الأحد زعميها أبو بكر البغدادي خليفة للعالم الإسلامي وسائل التواصل الاجتماعي لنشر برنامجها. والتنظيم هو القوة الدافعة وراء الاعمال المسلحة التي تقوم بها الجماعات السنية المسلحة.

وذكرت رويترز الشهر الماضي أن الحملة المسلحة التي بدأت في العاشر من يونيو حزيران بالاستيلاء على الموصل دفعت الشركة العامة للاتصالات والبريد العراقية لحجب بعض مواقع التواصل الاجتماعي في 13 يونيو حزيران. وشمل الحجب مواقع فيسبوك وتويتر وسكايب ويوتيوب.

وقال مارتن فرانك المدير التنفيذي لشركة آي كيو نتووركس لخدمات الانترنت التي تتخذ من السليمانية مقرا لها إن الحظر رفع يوم الاثنين وأكدت ثلاثة مصادر في القطاع ذلك وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الأمر.

والشركة العامة للاتصالات والبريد التي تديرها الحكومة تملك تقريبا كل شبكات الهواتف الأرضية خارج كردستان ولم ترد وزارة الاتصالات على طلبات للتعليق.

وقال مصدران إن الحجب ما زال ساريا على نحو 20 موقعا اخباريا منها موقع قناة الجزيرة القطرية وموقع قناة العربية التي يملكها سعوديون.

ويتهم رئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي قطر والسعودية بتمويل المسلحين السنة في العراق وهو اتهام نفته الدولتان.

وفي تحرك منفصل قالت المصادر إن الحكومة رفعت القيود عن الشبكات الخاصة الافتراضية (في.بي.ان) والتي طبقت في منتصف يونيو حزيران.

وتتيح الشبكات الخاصة الافتراضية للمستخدمين أن يبدو كما لو أنهم يتصفحون الانترنت من مكان آخر وبالتالي تفادى القيود على الانترنت.

وفي تحرك ثالث له صلة بالأمر فيما يبدو قال مصدران إن الحكومة سمحت مرة اخرى باستخدام خدمات البيانات عبر الهواتف المحمولة خارج مناطق الصراع. وتشمل تلك الخدمات تطبيقات التراسل الفوري مثل واتس آب.

وجاء هذا في أعقاب حظر شامل الشهر الماضي على مثل هذه الخدمات من شركات الهواتف المحمولة الثلاث في العراق. ولم يسمح العراق بعد باستخدام خدمات الجيل الثالث وتتاح مواقع وخدمات أساسية فقط عبر الجيل الثاني.

وأغلقت الشركة العامة للاتصالات والبريد الانترنت على فترات في العراق في الاسابيع القليلة الماضية رغم ان مثل هذا الحجب لم يكن له سوى تأثير جزئي لان شبكات كردستان خارج نطاق سيطرتها.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

ما هي اكبر مواقع التسوق الالكتروني في العراق؟ What is the top E-retailers websites in #Iraq

تأخرنا في العراق كثيراً حتى بدأنا استخدام الانترنت لبيع وشراء المنتجات ربما بسبب تأخر النظام المصرفي وعدم توفر بطاقات الدفع الالكتروني بشكل مضمون ومناسب، والسؤال الآن ما هي افضل واشهر المتاجر الالكترونية في العراق؟
وردني هذا السؤال من موظف اجنبي في الشركة الاجنبية التي أعمل بها، واختلط الأمر علي وسألت نفسي ان كانت مواقع مريدي والسوق العراقي المفتوح وحتى موقع جنبر وغيرها تعتبر من مواقع بيع التجزئة؟ قبل ان أٌجيبه بالتالي:

١- Miswag : نبدأ مع موقع متجر مسواگ الذي تأسس عام 2014 ولديه الآن:
فرعين رئيسيين، في بغداد و أربيل أكثر من 700,000 مستخدم عراقي أكثر من 250 ماركة تجارية من أكثر من 200 تاجر محلي وعالمي.


٢- Elryan : موقع الريان الذي يقدم مجموعة واسعة جداً من الاجهزة الالكترونية والمنزلية وأدوات المطبخ.


٣- Ayn Al Fahad : المتجر الالكتروني لشركة عين الفهد وهي أكبر متجر بيع بالتجزئة للهواتف الذكية في العراق ومكاتبها في بغداد ولديها خدمة توصيل للمحافظات الأخرى.


٤- Margobox : ماركوبوكس متجر بيع التجزئة للأجهزة الالكترونية الحاسبات واللابتوبات والموبايلات وغيرها من الاكسسوارات لديهم توصيل لأ…

تطبيق إنجاز يقدم خدمة معرفة رصيد بطاقة كي كارد

أعلنت شركة إنجاز عن إطلاق أول تطبيق للهواتف الذكية يقدم خدمة معرفة رصيد بطاقة كي كارد، بعد أن كان الموضوع مقتصرا على تلقي الاشعارات والاستفسار من كي كارد ,منافذ التوزيع مباشرة، ويمكن لكل من يحمل بطاقة كي كارد الان تحميل التطبيق والتسجيل لمعرفة رصيده اضافة الى بعض الخدمات البسيطة الاخرى، علماً ان التطبيق تجريبي ومتاح لهواتف التي تعمل بنظامي الاندرويد والـ IOS


حمل التطبيق من سوق بلاي:
https://play.google.com/store/apps/details?id=tech.enjaz.enjazservices&hl=ar

حمل التطبيق من iTunes

https://itunes.apple.com/ca/app/enjaz-mobile-services/id1315933304?mt=8