التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شركات الهاتف النقال تنتقل للجيل الثالث ووزارة الاتصالات تعمل على تنفيذ شبكة هاتفية تحتوي على منظومات الصوت والصورة

 بعد سنوات من الوعود ووسط إحباط ومناشدات مستخدمي الهاتف النقال, أعلنت الحكومة العراقية اليوم الاثنين، أنها قررت السماح لشركات الهاتف النقال العاملة في البلاد باستخدام ترددات الجيل الثالث.


ولا يزال من غير الواضح كيفية ترخيص ترددات الجيل الثالث او بيعها، حيث ان بيان الامانة العامة لمجلس الوزراء لم يكشف عن تفاصيل اضافية ولا حتى عن موعد تطبيق القرار.


وتعذر الحصول على تفاصيل اخرى من وزارة الاتصالات أو من شركات الاتصالات, إلا ان شركة زين العراق للاتصالات كانت قد كشفت، في الثاني من اذار 2013، عن عزمها إدخال خدمة الجيل الثالث (جي 3) في شبكتها بعد استلام التخصيص الضروري للترددات من هيئة الإعلام والاتصالات، وفيما وصفت نمو الاستثمار بقطاع خدمات الاتصالات في العراق بـ"البطيء"، أكدت قرب تحويلها إلى شركة اسهم مشتركة.

ويعد (3G) هو الجيل الثالث لمعايير وتكنولوجيا الهواتف المحمولة، بعد الجيل الثاني, حيث ينبني الجيل الثالث على مجموعة معايير اتحاد المواصلات العالمية في إطار برنامج المواصلات الجوالة العالمية "IMT-2000"، كما تمكن تقنيات الجيل الثالث من تقديم باقة خدمات أوسع وأكثر تقدما، ويتميز بسعة شبكية عالية بفضل فعاليتها الطيفية من ضمن هذه الخدمات، الاتصال الهاتفي الصوتي اللاسلكي ممتد التغطية، ونقل البيانات اللاسلكي واسع النطاق الكل في بيئة جوالة.

والخدمات التي يحصل عليها مستخدمو الهاتف النقال في العراق تقتصر على تقنية الجيل الثاني على الرغم من انتشار الهواتف النقالة بنسبة تصل إلى 70%.

ويستطيع الزبائن الاختيار بين شركة زين الفرع العراقي للمشغل الكويتي، التي تحمل الاسم ذاته، وآسيا سيل التي تملك معظم أسهمها قطر تليكوم أو شركة كوريك.

وفي خبر آخر أعلنت  وزارة الاتصالات عن سعيها الى تحسين الشبكة الهاتفية من خلال تطوير منظوماتها اسوة بدول العالم وتوسيع هذة الشبكة على جميع المناطق في الكرخ والرصافة ثم العمل الى ادخال منظومات ضوئية تعمل بالصوت والصورة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

ما هي اكبر مواقع التسوق الالكتروني في العراق؟ What is the top E-retailers websites in #Iraq

تأخرنا في العراق كثيراً حتى بدأنا استخدام الانترنت لبيع وشراء المنتجات ربما بسبب تأخر النظام المصرفي وعدم توفر بطاقات الدفع الالكتروني بشكل مضمون ومناسب، والسؤال الآن ما هي افضل واشهر المتاجر الالكترونية في العراق؟
وردني هذا السؤال من موظف اجنبي في الشركة الاجنبية التي أعمل بها، واختلط الأمر علي وسألت نفسي ان كانت مواقع مريدي والسوق العراقي المفتوح وحتى موقع جنبر وغيرها تعتبر من مواقع بيع التجزئة؟ قبل ان أٌجيبه بالتالي:

١- Miswag : نبدأ مع موقع متجر مسواگ الذي تأسس عام 2014 ولديه الآن:
فرعين رئيسيين، في بغداد و أربيل أكثر من 700,000 مستخدم عراقي أكثر من 250 ماركة تجارية من أكثر من 200 تاجر محلي وعالمي.


٢- Elryan : موقع الريان الذي يقدم مجموعة واسعة جداً من الاجهزة الالكترونية والمنزلية وأدوات المطبخ.


٣- Ayn Al Fahad : المتجر الالكتروني لشركة عين الفهد وهي أكبر متجر بيع بالتجزئة للهواتف الذكية في العراق ومكاتبها في بغداد ولديها خدمة توصيل للمحافظات الأخرى.


٤- Margobox : ماركوبوكس متجر بيع التجزئة للأجهزة الالكترونية الحاسبات واللابتوبات والموبايلات وغيرها من الاكسسوارات لديهم توصيل لأ…

تطبيق إنجاز يقدم خدمة معرفة رصيد بطاقة كي كارد

أعلنت شركة إنجاز عن إطلاق أول تطبيق للهواتف الذكية يقدم خدمة معرفة رصيد بطاقة كي كارد، بعد أن كان الموضوع مقتصرا على تلقي الاشعارات والاستفسار من كي كارد ,منافذ التوزيع مباشرة، ويمكن لكل من يحمل بطاقة كي كارد الان تحميل التطبيق والتسجيل لمعرفة رصيده اضافة الى بعض الخدمات البسيطة الاخرى، علماً ان التطبيق تجريبي ومتاح لهواتف التي تعمل بنظامي الاندرويد والـ IOS


حمل التطبيق من سوق بلاي:
https://play.google.com/store/apps/details?id=tech.enjaz.enjazservices&hl=ar

حمل التطبيق من iTunes

https://itunes.apple.com/ca/app/enjaz-mobile-services/id1315933304?mt=8