Social Media in Iraq during the Arab Spring دور الإعلام المجتمعي اثناء الربيع العربي في العراق

Media, Youth Subcultures and the Politics of Resistance in the Arab World
Conference organised by the Arab Media Centre Communication and Media Research Institute (CAMRI), University of Westminster
Date: Friday, 20 April, 2012
Venue: University of Westminster, London
Ahmed K. al-Rawi, Erasmus University Rotterdam, Netherlands
Social Media in Iraq during the Arab Spring

ملخص محاضرة الدكتور أحمد الراوي عن دور الإعلام المجتمعي اثناء الربيع العربي في العراق:


تناول البحث الذي قدم في مركز الاعلام العربي في جامعة ويستمنيستر في لندن الدور الذي لعبه الاعلام المجتمعي وبالأخص اليوتيوب والفيسبوك في نشر الافكار واعطاء الفرصة للجميع في الحوار وارسال الاراء وتحديد الخطط للقيام بالمظاهرات. وقد اعتمد الباحث على مسح العشرات من مواقع الفيسبوك العراقية وتحليل مضمون ما تم نشره بالأضافة الى تحليل اكثر من 690 فيديو على اليوتيوب والتي شكلت حوالي 2718 دقيقة وتم مشاهدة هذه الفيديويات لأكثر من 1317241 مرة وتم ارسال اكثر من 2165 تعليق عليها. وتوصلت الدراسة الى ان نسبة الذكور فاقت باضعاف نسبة الأناث في ارسال الفيديويات. اما بالنسبة الى الفئات العمرية فشكلت نسبة الشباب من عمر 25 الى 30  اعلى نسبة مساهمة في ارسال الفيديويات وكان العراق البلد الأكثر نصيبا في ارسال الفيديويات بينما جاءت البلدان الأخرى في المراتب الثانية مثل مصر والاردن.

إرسال تعليق

أحدث أقدم