كيف تبني الشركات جمهورها على انستغرام؟ زين العراق نموذجاً

رغم ان موقع انستغرام يحظى بشعبية اكبر بقليل من تويتر في العراق حسب الاحصائية الصادرة عن قمة رواد التواصل الاجتماعي في دبي هذا العام والتي كشفت عن ان 25% من مستخدمي الانترنت في العراق لديهم حسابات على انستغرام بينما يحظى تويتر على نسبة 22%, إلا ان شركة زين العراق للإتصالات عانت كثيراً في محاولاتها لبناء جمهورها على موقع انستغرام, منذ انشاء حسابها في الربع الاول من عام 2013 والى الآن.

أول صورة نشرتها زين العراق على انستغرام يوم ١ آذار ٢٠١٣

بناء جمهور على انستغرام
صعوبة بناء جمهور على انستغرام وزيادة عدد المتابعين مشكلة يعاني منها اكثر المستخدمين, لكن الامر سهل بالنسبة للحسابات الشخصية الاعتيادية حيث يقوم اغلب المستخدمين بمتابعة الآف الحسابات الاخرى على انستغرام ليحظى بنسبة من المتابعات المقابلة التي تسمى Follow Back او تابعني واتابعك. لكن بالنسبة لشركة كبيرة مثل زين فهي تريد متابعين فقط دون ان تضطر لمتابعة احد.

حيلة!
ورغم كونها اكبر شركة اتصالات في العراق ولديها جمهورها المليوني على الفيسبوك لكنها تعثرت في بدايتها مع انستغرام مما اضطرها الى اسلوب مخادع استغلت به جيش الموظفين التابع لها في بناء جمهورها على انستغرام, حيث اخبرني صديقي الذي يعمل مدير مبيعات في الشركة بعد ان لاحظت حسابه الشخصي على انستغرام فسألتهُ:


لماذا انشأت حساب على انستغرام رغم انك لم تستخدمه ولم تنشر عليه اي صورة؟

فقال: فرضت الشركة على كل الموظفين انشاء حساب على انستغرام ومتابعة حساب الشركة.

سألته: ولماذا؟
قال: تقول الشركة اننا نريد عمل تواصل اكثر بين الموظفين من خلال كروب لموظفي الشركة على انستغرام!

فأدركت ان هذه خدعة من شركة زين في استغلال موظفيها الذين هم بالآلاف من اجل زيادة عدد متابعيها على انستغرام.

استخدام شبكاتها الاخرى
وظلت شركة زين تقاتل من اجل زيادة عدد متابعيها على انستغرام وجعل حسابها هناك يواكب جمهورها المليوني على الفيسبوك وجمهورها الكبير على تويتر من خلال دعوة هذه الجماهير لمتابعة حسابها على انستغرام ومن خلال المسابقات والجوائز ولكن دون تحقيق نتائج تُذكر.

الاعلان الممول على انستغرام
حتى لاح أمل في الافق حين اعلنت انستغرام قبل اسابيع قليلة عن توفر خدمة الاعلان الممول لعدد محدود من الحسابات, والطريقة هي من خلال صفحة الشركة على الفيسبوك, فمن لديه حساب شركة على الفيسبوك يمكنه اطلاق اعلان ممول على انستغرام, والسبب معروف لأن فيسبوك استحوذت على انستغرام قبل عدة سنوات.

أول المستفيدين!
فكانت شركة زين العراق اول شركة تستفيد من هذه الخدمة واطلقت اعلانها الممول الاول قبل ايام من خلال الترويج لفيديو سابق لها على انستغرام ظهر للعديد من المستخدمين قبل بضعة ايام ويمكنكم مشاهدته هنا:


A video posted by Zain Iraq (@zainiraq) on

الخلاصة:
يبقى حساب زين العراق على انستغرام ليس بالمستوى المطلوب نسبة الى شعبية حساباتها على فيسبوك وتويتر, وكذلك بالنسبة لشعبية انستغرام زين الكويت ومجموعة زين.
لكنه ممتاز بالنسبة لحسابات شركات الاتصالات العراقية الاخرى على انستغرام مثل اسياسيل, وحساب كورك المهمل على انستغرام!


اعداد المتابعين ونسب التفاعل مع حساب زين العراق على انستغرام منذ اطلاقه

إرسال تعليق

أحدث أقدم