التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفيسبوك يسبب فصل عشائري بقيمة 20 مليون دينار في البصرة

السومرية نيوز/ البصرة
أسفرت جلسة عشائرية في محافظة البصرة عن إلزام شاب بدفع مبلغ مقداره 20 مليون دينار جراء اتهامه بالتحرش بشابة من خلال موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، فيما كشف خبير أمني عن تفاقم ظاهرة إبتزاز المراهقين عن طريق الموقع.


وقال الخبير الأمني علي غانم المالكي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الاستخدام الخاطئ لموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) من قبل أحد الشباب أضفى قبل أيام قليلة الى عقد جلسة عشائرية أسفرت عن إلزام عشيرة الشاب بدفع فصل عشائري مقداره 20 مليون دينار بسبب إتهامه بالتحرش بشابة عن طريق الموقع"، مبيناً أن "الحالة ليست الأولى من نوعها في البصرة، وانما شهد العام الحالي الكثير من المشاكل العشائرية والقانونية الناجمة عن سوء استخدام الموقع".

ولفت رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة بدورته السابقة الى أن "إحدى الحالات التي جرت مطلع العام الحالي كنت طرفاً وسيطاً فيها، فقد جاء الى مكتبي شاباً وطلب مني مساعدته في حل قضية عشائرية، وعندما سرد تفاصيل المشكلة تبين انه وقع ضحية للابتزاز عن طريق الموقع"، موضحاً أن "الشاب تلقى طلب (صداقة) من إمرأة لا يعرفها، وبعد فترة أرسلت له صورها، وهو قام بنفس الشيء، ثم إتصل عليه رجل يدعي أنه والد زوجها، وهدده بالقتل ما لم يدفع فصلاً عشائرياً، واشترط دفع المبلغ بسرعة حتى لا يبلغ أهل المرأة ويطالبون بفصل آخر".

وأضاف المالكي أن "عملية جمع العلومات عن الزوج أثبتت أنه من أرباب السوابق، فضلاً عن قيامه بعمليات إبتزاز مشابهة بإطار عشائري، حيث يستخدم زوجته كأداة للإيقاع بالضحايا عن طريق (الفيس بوك)"، مضيفاً أن "الزوج ووالده تراجعا عن تهديداتهما للشاب وطالبا بإجراء الصلح فقط بعد أن أبلغتهما بالمعلومات المتوفرة لدي".

ودعا المالكي الى "توخي الحذر عند التواصل مع الآخرين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي تلافياً لوقوع مشاكل قد تكون ذات عواقب وخيمة"، معتبراً أن "هناك من يحاول الإيقاع بالمراهقين وإبتزازهم عن طريق الموقع".

يذكر أن مئات آلاف العراقيين يستخدمون موقع (فيس بوك) الذي يعد من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شهرة واستخداماً في العالم، وبحسب دراسة نشرتها مطلع العام الحالي الشبكة العربية لحقوق الإنسان فإن "عدد مستخدمي موقع (فيس بوك) وصل في العالم العربي الى نحو 34 مليون مستخدم"، بينما يفيد مجلس البحث والتبادل الدولي ضمن دراسة أعدها أواخر عام 2011 تحت عنوان (تحليل الجمهور ودور الصحافة وشبكات التواصل الاجتماعي في استهلاك الأخبار) بأن "موقع (فيس بوك) يحتل موقعاً متقدماً كمصدر للأخبار والمعلومات في العراق"، وفضلاً عن التزود بالأخبار والمعلومات فإن الموقع المذكور يشكل مساحة واسعة للتواصل والتفاعل.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

كُلشي أول متجر عراقي يجمع بين التسوق الالكتروني والدفع النقدي عند الاستلام

تعتمد اكثر مواقع التسوق الالكتروني على بطاقات الدفع الالكتروني, ويعاني العراقيين من عدم الثقة في التعاملات المالية عبر الانترنت, وهنا جاء دور موقع (كُلشي) ليكون أول متجر على الانترنت للأجهزة الالكترونية والهواتف النقالة في العراق, يقدم العديد من الخدمات للزبائن منها:
١- التوصيل المنزلي.
٢- الدفع النقدي عند الاستلام.
٣- خدمات الصيانة مع ضمان لمدة سنة.

صفحات الفيسبوك العراقية تفيض بالجنس Facebook sex trade thrives in Iraq

أم ..... ورفيقاتها.. محّركات الـ«سكس» في العراق
عمر الجفّال - جريدة السفير 10/12/2013
صفحات الـ«فايسبوك» العراقية تفيض بالجنس. صفحات لنساء «قوادات» ظهرن فجأة وبتن ينافسن أكثر السياسيين شعبيّة، وأكثر رجال الدين تأثيراً.. على الـ«لايكات».
منذ شهر آب الماضي، حصلت صفحة «أم ....» على أكثر من 71 ألف معجب. لم تقم بأي إعلان مموّل على الموقع. تجمّع الشباب حول الصفحة كالنمل حينما يعثر على قطعة سكّر. وأم .... ، بطبيعة الحال، سكّر مفقود في العراق. الجنس حرام، والعلاقات بين الشبّان والشابات تكاد تكون معدومة. وهذا يعني أن الحرمان يتسع، والسكّر يبور في المنازل، والنمل لا يقضم نفسه ما دامت أم .... وأخواتها تقدّم وجباتهن على صحون المجتمع الالكتروني الفاخرة.