أخبار شركات وشبكات وأبراج الأنترنت والكيبل الضوئي في العراق

أبدأ مع مشروع مد الكيبل الضوئي الذي دمر رصيف وعتبة منزلي ومنازل أغلب البغداديين والذي تنفذه شركة هاواوي الصينية مع الحكومة العراقية لتقديم (لتقنين) خدمات الاتصال الصوتي والفديوي والانترنت فائق السرعة ومشاهدة القنوات المشفرة!


ستوديو التاسعة ايضاً كانت له وقفة مع وزير الاتصالات السابق محمد علاوي حول الكيبل الضوئي هنا:
https://www.youtube.com/watch?v=Xwl_Lwmkyn8

فيما ذكر موقع منتديات شبكات دوت نوت العراقي الموضوع التالي:
"قريبآ سيتم الغاء الابراج الاهلية لبث الانترنت وستكون وزارة الاتصالات هي المزود الوحيد للأنترنت في العراق وسيتم السيطره على الانترنت من خلال فلترة المواقع وحجب المواقع الاباحية والمحرضه على العنف وكذالك له مردود مالي للدولة ..."

شركات الهاتف النقال والانترنت:
كشفت مصادر مطلعة في شركات الهواتف النقالة العاملة في العراق تراجع مبيعات بطاقاتها للشحن المسبق"كارتات الرصيد" خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بنحو 20 %، بسبب شيوع وسائط التواصل على الهواتف الذكية، كالـ "فايبر وفوكسر وتانغو وواتس أب"، وغيرها، مقابل زيادة في الإقبال على الاشتراك بشبكة الانترنت.
وتحدث موظف في شركة زين للهواتف المتنقلة لـ "العالم"، شريطة عدم الافصاح عن اسمه، إن "الشركة لجأت إلى تقديم خدمات انترنت مدفوعة على خطوط مشتركيها، لتعويض تراجع مبيعاتها من بطاقات الشحن المسبق"، مشيرا إلى أن "الشركة نجحت مؤخرا في تعويض نحو 6 % من خسائرها عن طريق بيع خدمات الانترنت".
ويقول هذا الموظف، إن "الارباح المتأتية من كلف الاتصالات الدولية، المعروفة بارتفاعها، تراجعت كثيرا، بفعل شيوع مكالمات الانترنت، سواء على الحواسيب الشخصية أو الهواتف الذكية".
وحققت شركات الهاتف النقال في العراق ارباحا كبيرة من عوائد المكالمات الدولية، التي يستخدمها العراقيون على نطاق واسع للتواصل، في ظل انتشار الجاليات العراقية في العديد من بلدان العالم. 
وسجل مراقبون إقبالا ملحوظا بين العراقيين على الاشتراك في الانترنت للاستفادة منه في الخدمات الهاتفية، ولا سيما التواصل بين عراقيي الداخل والخارج.
وكشف الموظف في "زين" أن "الشركة تتوقع انخفاضا بمقدار يتراوح بين 4 و11 % في ارباحها عند نهاية السنة المالية الحالية، لأسباب عديدة، بينها منافسة شركات أخرى، وشيوع تطبيقات اتصال مجانية".

وزارة الاتصالات تمنح شركات الانترنت اربعة اشهر لتنفيذ توصياتها:
وبدأت وزارة الاتصالات تطبيق اتفاق تخفيض اجور خدمة الانترنت وتحسين نوعيتها في الاول من ايار الماضي ويشمل جميع شركات القطاع الخاص والعام.
ووفقا للاتفاق فأن شركات الانترنت العاملة في العراق وافقت على تخفيض اجور خدمة الانترنت من 85 ألف دولار لوحدة STM1 الى 25 ألف دولار للوحدة الواحدة.
فيما منحت وزارة الاتصالات جميع شركات الانترنت العاملة في العراق فترة اربعة اشهر لتحسين خدماتها او تخفيض اسعارها.

18 تعليقات

  1. هيه الحكومة حصة تموينية وما مدبرينهة يدبرون الانترنت

    ردحذف
    الردود
    1. سلمان الزرفي21 سبتمبر 2013 في 3:56 م

      هذي الخدمه للعراق وهي خدمة الانترنيت الضوئي تلرفع من المستوى الثقافي والاجتماعي امام الدول العربيه والاجنبيه لان ماكو اى دوله في ازمه الحروب والارهاب و10 السنوات للسقوط تستطيع ان تعمل مثل هذه الامور وغيرها

      حذف
  2. يا اخوان بدأت الشركات زين تسرق بالرصيد و اني احد المسروقين . حيث سرقت شركت زين مني 1200 دينار و لما سألتهم عن الموضوع قالو انك مشترك بمسابقة فقلت لهم اني ما مشترك بأي خدمة قالوا اعطينا الرقم و نحن نلغي الخدمة فقلت لهم لا يوجد اي رسالة في جهازي قلو لا نستطيع الغاء الخدمة الا بعد احظار الرقم وهذا كان بتاريخ 23- 9 - 2013

    ردحذف
  3. انا شركت زين باكو رصيدي اليش الحكومه العرقيه ماتحسب الشركات الهلايه

    ردحذف
  4. انا من طبت شركة زين للعراق ما يوم اخذو مني دينار واحد زايد حسب ما اذكر ولو انا صار هواي كلش ما اعرف شكد يستقطعون اعبي رصيد ويخلص بس ما اضن يسرقون .

    ردحذف
  5. انحن اصحاب المنظومات المتضريين من هذا الاجراء و تعتبر المنظومة هي مصدر عيشنا الوحيد هل يوجد لنا تعويضات

    ردحذف
  6. السلام عليكم
    اخوان ممكن اسأل سؤال

    ردحذف
  7. السلام عليكم يا اخوان اشو الحكومه من قللت الاشتراك كمنه ندفع اشتراك ولانتر نيت ماكو انكطع فدنوب بحيث من افتح الابتوب تطلعلي بس الصوره مال كوكل او من ادخل العنوان تعرفون انتو الباحث يبحث وماكو يعني اني اسمي الجرخ اظل اباوع عل جرخ الدويره ساعه او اكثر علما انام يعني الي عنده واحد ميجي النوم بس مجرد يفتح النت ويدخل عل كوكل ويبحث بس يطلع الدويره تبحث خلي يضل يباوع عليهه هسه ينام هاي معلومه طبيه استعملوهه مادام النت ماكو بسس ندفع اشتراك وماكو نت يعني ماكو قبض

    ردحذف
    الردود
    1. والله يا صديقي ما بيدنه شي .. ونتأمل وننتظر انجاز الكيبل الضوئي

      حذف
  8. اريد اعرف ماخلصت

    ردحذف
  9. تحجون عل نت؟ حبايبي الجماعه ملتهيين بل بوك والخمط يا نت يا دنيا في بريطانيا شفوفو شكد ما بزعانين مخليين يم كل حاوية زبالة (تكرمون) نقطه بث واي فاي إنترت بسرعة 2،5ميكا بايت مو ميكا بت ومجانا !! نعم يا احبتي نت وبهل سرعه مجاني وعدنا احسن شبكه بل عراق كله وإشتراك ابو 60دولار ماتصلنا سرعة 2ميكا بل ثانيه يعني الزباله (تكرمون) نت عدهم والنت عدنا زباله :-)

    ردحذف
  10. اي حلو روح لبريطانيا

    ردحذف
  11. هيه كلهه خربانه عراق خربان ماء ماكو. كهرباء خربانه بقت ع النت

    ردحذف
  12. والله تدرون ...هي خربت ألحياة اصلأ في العراق ...والله ملينا ..وما في حل ابدااا ..يبقئ العراق هكذا للأبد وما راح تتفرج لأن فرج ازوج وصار عنده بنات اثنين والله.......وشكرا

    ردحذف


  13. تنصيب وتجهيز ابراج الانترنت بمختلف انواعها في جميع محافظات

    السلام عليكم

    نقدم لكم التسهيلات الماليه بتنصيب وتجهيز برمجه صيانه بالكامل ابراج الانترنت بمختلف انواعها وفي جميع محافظات ولدينا خبره في تنصيب الابراج بكادر فني ممتاز
    للمعلومات اتصل بنا

    وهذا ارقامي واني حاضر
    07713017577
    07810052255

    ردحذف
أحدث أقدم