التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظام إدارة التنمية العراقية Iraq Development Management System IDMS & KDMS for Kurdistan

ماهو نظام ادارة التنمية في العراق IDMS؟
لأول مرة في عالم التنمية يمكن لحكومة أن تدير مشاريعها الإستثمارية التي تقوم هي بتمويلها مع اية مشاريع مموله من قبل المانحين في أي مجال أو قطاع معين في نظام واحد قادر على إدارة حلقات المشاريع الإقتصادية والإجتماعية والبيئية الكاملة.
نظام ال IDMS هو التطبيق الأضخم للحكومة العراقية على طريق الحكومة الألكترونية وهو تطبيق ثلاثي اللغة يدعم العربية، الكوردية والإنجليزية ويمكن الدخول اليه عبر الموقع إلكتروني لوزارة التخطيط في العراقٍ www.mop.gov.iq/idms هذا النظام سوف يكون المصدر المعتمد والموثوق والنفيس للمعلومات التي تتعلق بالقطاعات، بتوزيع مشاريع التنمية وفقا للمحافظات او الجهات المنفذة. وقد تم إعداد هذا النظام لدعم ومواكبة تنفيذ خطة التنمية الوطنية للأعوام من 2010 ولغاية 2014، والتي من المتوقع أن تستثمر الحكومة العراقية من خلالها اكثر من 100 مليار دولار خلال هذه السنوات الخمس لتنفيذ حوالي 3000 مشروع استثماري جديد.
لماذا يعتبر نظام IDMS ضروريا؟
لن يقتصر اسهام هذا النظام في زيادة كفاءة وفاعلية المشاريع الإستثمارية في العراق فحسب، بل سيساعد على ضمان حصول شفافية ومسؤولية أكبر لجميع حالات إتخاذ القرار حول تخصيص موارد التنمية عبر مختلف القطاعات الرئيسية والجغرافية، وسيسمح هذا النظام كذلك للمجتمع الدولي أن يقدم ستراتيجياته الساندة حسب الأولويات الوطنية العراقية.
من هي الجهة التي طورت هذا النظام؟
لقد تم إعداد وتطوير هذا النظام من قبل شركة سينرجي الدولية بمساعدة برنامج تطوير التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وبرنامج الأمم المتحدة اإلنمائي UNDP وبرنامج الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS حيث قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والإتحاد الأوربي وحكومة أسبانيا بتقديم التمويل لهذا النظام.
هل اقليم كوردستان مشول بالنظام؟
لقد تم تطوير نسخة شبيهة بنظام ال IDMS خاصة باقليم كوردستان سميت بنظام ادارة التنمية في كوردستان KDMS وهي مربوطة بالنظام العام. وبهذه الطريقة يمكن للحكومة الإتحادية اصدار تقارير موحدة حول المشاريع الإستثمارية والمشاريع الممولة من المانحين في المحافظات الثمانية عشر في العراق.

What is the IDMS?
For the first time in the development world, a government can see its own funded projects along with any donor projects in any particular field or sector in one system. The Iraq Development Management System (IDMS) is a (comprehensive bi-lingual (Arabic/English web-based application that manages the ,whole cycle of government and donorfunded development projects in Iraq inclusive of social and economic as well as environmental projects. The IDMS ,will also serve as a reliable, credible and invaluable source of information on the distribution of development projects according to sectors, provinces and implementing agencies. The IDMS was designed to support and accompany the implementation of the National, Development Plan (NDP) 2010-2014 which envisages approximately 3000 projects with a total value of US$100 billion to be implemented over five years?

Why is the IDMS necessary?
This instrument will not only contribute to greater efficiency and effectiveness of all investment projects taking place in Iraq but will also help ensure greater transparency and accountability of all decision making on the allocation of development funds across different thematic and geographic sectors. It will also allow the international community to align its support strategies with Iraq’s national properties.
Who developed the IDMS?
The IDMS was designed and developed. by Synergy International Systems Inc for the Ministry of Planning in Iraq with assistance from USAID/Tatweer, the United Nations Development Programme UNDP) and the United Nations Office for) Project Services (UNOPS). The funding came from USAID, the European Union and the Government of Spain.A regional application of the IDMS called the Kurdistan Management Development System (KDMS) has also been established and is planned to be fully synchronized with the IDMS. It can be accessed either through the IDMS itself or through the KRG Ministry of Planning web portal.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

كُلشي أول متجر عراقي يجمع بين التسوق الالكتروني والدفع النقدي عند الاستلام

تعتمد اكثر مواقع التسوق الالكتروني على بطاقات الدفع الالكتروني, ويعاني العراقيين من عدم الثقة في التعاملات المالية عبر الانترنت, وهنا جاء دور موقع (كُلشي) ليكون أول متجر على الانترنت للأجهزة الالكترونية والهواتف النقالة في العراق, يقدم العديد من الخدمات للزبائن منها:
١- التوصيل المنزلي.
٢- الدفع النقدي عند الاستلام.
٣- خدمات الصيانة مع ضمان لمدة سنة.

صفحات الفيسبوك العراقية تفيض بالجنس Facebook sex trade thrives in Iraq

أم ..... ورفيقاتها.. محّركات الـ«سكس» في العراق
عمر الجفّال - جريدة السفير 10/12/2013
صفحات الـ«فايسبوك» العراقية تفيض بالجنس. صفحات لنساء «قوادات» ظهرن فجأة وبتن ينافسن أكثر السياسيين شعبيّة، وأكثر رجال الدين تأثيراً.. على الـ«لايكات».
منذ شهر آب الماضي، حصلت صفحة «أم ....» على أكثر من 71 ألف معجب. لم تقم بأي إعلان مموّل على الموقع. تجمّع الشباب حول الصفحة كالنمل حينما يعثر على قطعة سكّر. وأم .... ، بطبيعة الحال، سكّر مفقود في العراق. الجنس حرام، والعلاقات بين الشبّان والشابات تكاد تكون معدومة. وهذا يعني أن الحرمان يتسع، والسكّر يبور في المنازل، والنمل لا يقضم نفسه ما دامت أم .... وأخواتها تقدّم وجباتهن على صحون المجتمع الالكتروني الفاخرة.