التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ندوة علمية حول المواقع الالكترونية والحماية من مخاطر الانترنت في كلية تكنولوجيا المعلومات - جامعة بابل

شبكة جامعة بابل > القسم الاعلامي
بقلم /عادل الفتلاوي 30/04/2013
بحضور عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة بابل الاستاذ الدكتور توفيق عبد الخالق الاسدي ورؤساء الاقسام والاساتذة والطلبة نظمت الكلية ندوة علمية خاصة حول المواقع الالكترونية والحماية من مخاطر الانترنت وذلك على قاعة المؤتمرات في الكلية.وقد ادار الجلسة العلمية للندوة  رئيس قسم البرامجيات في الكلية الدكتور صفاء عبيس المعموري  الذي اشار الى ان الندوة تهدف الى توعية المتصفحين والمبرمجين وعامة الناس في استخدام انظمة التشغيل واجهزة الموبايل الذكية والتصفح الآمن للمواقع الالكترونية.وقد القى كل من الباحثان امير كاظم هادي و جورج اسكندر عجام محاضرات علمية قيمة بهذا الخصوص  حيث استعرض الباحث الاول انواع المواقع الالكترونية لاسيما الحديثة منها والخاصة باستخدامات البوابات الالكترونية (Portals) ومواقع الخزن السحابي (Cloud Storage) والمدونات النصية والفيديوية (blogs) ومواقع التواصل الاجتماعي ومخاطرها المحتملة من سرقة لمعلومات الدخول وخصوصا الفيسبوك (Facebook و Linkedin , researchgate) وتم التطرق ايضا الى امكانية السيطرة والاشراف للوالدين على حسابات (accounts) الخاصة بابنائهم ليتحكموا بمستوى الوصول للمحتوى المناسب بأعمارهم وكذلك للاوقات المسموح بها بالعمل او التسلية في الحاسوب الشخصي و الاجهزة اللوحية واجهزة الموبايل الذكية.


اما الباحث الثاني  التدريسي جورج اسكندر اعجام فقد اشار الى ان خصوصية المستخدم تعتمد على كيفية الاستخدام  الامثل والصحيح لشبكة الانترنت وان المعلومات الشخصية  للمستخدم يجب ان يتم المحافظة عليها من خلال عدم المشاركة في  ارقام الهاتف او اية معلومات شخصية من الممكن استخدامها من قبل مخترقي المواقع لتخمين كلمات السر الخاصة بهم ووجوب استخدام المعايير الخاصة بوضع كلمات السر بإستخدام برامج التشفير لحفظ المعلومات الهامة داخل الحاسوب الشخصي مع عمل نسخ احتياطية.واكد عميد الكلية الاستاذ الدكتور توفيق عبد الخالق الاسدي على اهمية اقامة مثل هذه الندوات والدورات التخصصية في هذا المجال سواء لطلبة الكلية اوالجامعة ومستخدمي الانترنت بصورة عامة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

كُلشي أول متجر عراقي يجمع بين التسوق الالكتروني والدفع النقدي عند الاستلام

تعتمد اكثر مواقع التسوق الالكتروني على بطاقات الدفع الالكتروني, ويعاني العراقيين من عدم الثقة في التعاملات المالية عبر الانترنت, وهنا جاء دور موقع (كُلشي) ليكون أول متجر على الانترنت للأجهزة الالكترونية والهواتف النقالة في العراق, يقدم العديد من الخدمات للزبائن منها:
١- التوصيل المنزلي.
٢- الدفع النقدي عند الاستلام.
٣- خدمات الصيانة مع ضمان لمدة سنة.

صفحات الفيسبوك العراقية تفيض بالجنس Facebook sex trade thrives in Iraq

أم ..... ورفيقاتها.. محّركات الـ«سكس» في العراق
عمر الجفّال - جريدة السفير 10/12/2013
صفحات الـ«فايسبوك» العراقية تفيض بالجنس. صفحات لنساء «قوادات» ظهرن فجأة وبتن ينافسن أكثر السياسيين شعبيّة، وأكثر رجال الدين تأثيراً.. على الـ«لايكات».
منذ شهر آب الماضي، حصلت صفحة «أم ....» على أكثر من 71 ألف معجب. لم تقم بأي إعلان مموّل على الموقع. تجمّع الشباب حول الصفحة كالنمل حينما يعثر على قطعة سكّر. وأم .... ، بطبيعة الحال، سكّر مفقود في العراق. الجنس حرام، والعلاقات بين الشبّان والشابات تكاد تكون معدومة. وهذا يعني أن الحرمان يتسع، والسكّر يبور في المنازل، والنمل لا يقضم نفسه ما دامت أم .... وأخواتها تقدّم وجباتهن على صحون المجتمع الالكتروني الفاخرة.