التخطي إلى المحتوى الرئيسي

(التكاملية الأعلامية في صنع الأحداث) - عن المركز العربي لأبحاث الفضاء الالكتروني

د. فاضل البدراني
كلية الأعلام – الجامعة العراقية
أن تنامي فاعلية الاعلام في تأكيد الحضور الجماهيري عد واحدا من ابرز سمات عصر الاعلام الرقمي الجديد الذي لم يعد يسمح لهيمنة قوة السلطة من تاثير في كبح جماح ثورات الشعوب وغمط حقوقها. لقد انهار زمن القوى السلطوية بجميع اصنافها واحتل سلاح الاعلام دورا بارزا في قيادة الشعوب وتوجيهها نحو اهدافها المشروعة ان لم يكن قد مثل الاداة الفاعلة بيد الناس في تظاهراتهم وتحدياتهم للحكام المستبدين
حتى أضحى الاعلام بنظر المراقبين والمختصين يشكل صراعا ما بين التقرير الاخباري والصورة المرادفة مع الدبابة والمدفع في سماء العديد من البلاد العربية التي شهدت تظاهرات وثورات شعبية ،ومنها بلدان كان النظام فيها يتسم بالقوة والهيمنة البوليسية مثل نظام زين العابدين بن علي في تونس ونظام حسني مبارك بمصر ونظام القذافي في ليبيا وعلي عبدالله صالح في اليمن والحبل على الجرار كما يقول المثل العربي،
فكان تأثير الصورة عبر الفضائيات أمضى قوة في رسم المشهد المعبر، لانها كانت تعطي الانطباع العام للاجواء ومنها اجراءات القسوة البوليسية بالهراوات والسلاح الحي كالدبابات والمجنزرات وحتى الطائرات وغير ذلك فضلا عن وظيفتها الحقيقية بنقل المعلومة الاخبارية بالسرعة والفورية مع الامتياز الذي تحقق في نقل الصورة الحية لمناطق التظاهرات وفقا للواقع ، مجسدة الراي القائل بان الصورة تنطق بالحدث قبل الكلام.



وما من شك بان التفوق الحاصل لفاعلية الاعلام بعده المعبر الحقيقي لصوت ومطالب الجماهير على الاله العسكرية التي تستخدمها الاجهزة النظامية اعتبر ابرز الاسباب في سقوط عروش كانت تركز كثيرا على تكريس هيمنتها على رقاب شعوبها والادهى من ذلك اتباعها سياسة التوريث السياسي، برز فيها تفوق الاعلام الفضائي على غيره من وسائل الاعلام الاخرى ، مع ان الاعلام الالكتروني كان القوى الاعلامية الاكثر تناميا يوما بعد يوم في مواجهة تحديات الانظمة الرسمية خاصة في البلاد العربية ، أذ تفاعلت شبكات التواصل الاجتماعية مثل الفيسبوك والتويتر واليوتيوب مع تطلعات الجماهير فكانت ميادين تعبيرية ،سهلت على الناس الكثير من الفرص.
والامر الآخر ان معرفة دعاة التظاهر اهمية الفيسبوك للتواصل مع الاصدقاء واصحاب الهدف الواحد ما شكل تحديا خطيرا ضد الحكومات ،وسهل تمرير المعلومة في ثوان معدودات ،وهذا يشمل ممارسة اسلوب كشف العيوب بالصوت والصورة كما هو الحال لشبكة اليوتيوب،ولقد تواصل العمل الاعلامي في القضايا الانسانية بين مختلف وسائل الاعلام ولا سيما الاعلام الفضائي والاعلام الالكتروني، وكل حاول جاهدا لان يدخل ميدان الحرب والتحدي ضد الالة العسكرية ويثبت فاعلية دوره في التواصل مع مطالب ومطامح الناس التي غيبها جور الحكام لزمن طويل ،
وبالتالي خلق شيئا من التكاملية الاعلامية بان يمارس كل منها اختصاصا معينا ، ما دفع الى خوض ما يشبه المعركة ما بين الكلمة والصورة من جهة والالة المسلحة من جهة اخرى في معادلة الخصومة الشعبية والسلطوية، ولكن هذا التحدي خلق نوعا من التكامل والفاعلية غير المقصودة بين وسائل الاعلام بجميع اصنافها ، جمعتها حقائق الاوضاع التي تبرز كفة الجماهير ضد حكامها .ان الشيء المفيد في هذه الاشكالية التي نتحدث بصددها ولوج عصر الاعلام الرقمي الحديث وهي سمة القرن الحادي والعشرين الذي يؤشر بان زمن الهيمنة قد ولى وانتهى
وأصبح الناس سواء في اسيا او افريقيا او اية بقعة بالعالم يعيشون عصر الحرية والانفتاح وتدفق المعلومة في كل لحظة ومن ابعد بقعة في المعمورة ، بل انه زمن الكلمة الصادقة الذي لم يكن فيه للاسرار من وجود حتى ان البعض بات يطلق على عمل شبكات التواصل الاجتماعية بزمن غياب الأسرار الشخصية. وبرغم الامتياز الذي تحقق بفعل الاعلام داخل منطقتنا العربية في الفترة التي بدأت بسقوط الرئيس التونسي السابق زين العابدين،وكما أسلفنا فان بعض الفضائيات العربية مارست خطابا امتاز بسمة التوظيف السياسي على حساب الخطاب الاعلامي الحقيقي.
بحيث صنفت وسائل الاعلام في أزمة انظمة الحكم العربية الاخيرة الى نوعين الاول تمثل بخطاب الفضائيات الذي اقترب الى حد ما من مواقف سياسية حكومية معينة. والثاني هو خطاب شبكات التواصل الاجتماعي التي تدار من قبل الجماهير بشكل عفوي ،وبالتالي تمثل خطابا اجتماعيا خالصا.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

كُلشي أول متجر عراقي يجمع بين التسوق الالكتروني والدفع النقدي عند الاستلام

تعتمد اكثر مواقع التسوق الالكتروني على بطاقات الدفع الالكتروني, ويعاني العراقيين من عدم الثقة في التعاملات المالية عبر الانترنت, وهنا جاء دور موقع (كُلشي) ليكون أول متجر على الانترنت للأجهزة الالكترونية والهواتف النقالة في العراق, يقدم العديد من الخدمات للزبائن منها:
١- التوصيل المنزلي.
٢- الدفع النقدي عند الاستلام.
٣- خدمات الصيانة مع ضمان لمدة سنة.

صفحات الفيسبوك العراقية تفيض بالجنس Facebook sex trade thrives in Iraq

أم ..... ورفيقاتها.. محّركات الـ«سكس» في العراق
عمر الجفّال - جريدة السفير 10/12/2013
صفحات الـ«فايسبوك» العراقية تفيض بالجنس. صفحات لنساء «قوادات» ظهرن فجأة وبتن ينافسن أكثر السياسيين شعبيّة، وأكثر رجال الدين تأثيراً.. على الـ«لايكات».
منذ شهر آب الماضي، حصلت صفحة «أم ....» على أكثر من 71 ألف معجب. لم تقم بأي إعلان مموّل على الموقع. تجمّع الشباب حول الصفحة كالنمل حينما يعثر على قطعة سكّر. وأم .... ، بطبيعة الحال، سكّر مفقود في العراق. الجنس حرام، والعلاقات بين الشبّان والشابات تكاد تكون معدومة. وهذا يعني أن الحرمان يتسع، والسكّر يبور في المنازل، والنمل لا يقضم نفسه ما دامت أم .... وأخواتها تقدّم وجباتهن على صحون المجتمع الالكتروني الفاخرة.