المتابعون

الأحد، 29 يناير، 2012

ما يُمكن أن يعنيه مشروع قانون حقوق الملكية الفكرية الأميركية المثيرة للجدل بالنسبة للمدّونين

بقلم: نيكول مرتينللي 1/29/12

بحجب موقع ويكيبيديا وبحجب اسم "غوغل"، تحتجّ المنظمات على التشريع الأمريكي الذي يهدف إلى حماية حقوق الملكية وأصحاب العلامات التجارية. بينما تبدومختصراتها كأسماء شخصيات في كتب الأأطفال، SOPA ( قانون وقف القرصنة على الانترنت) و PIPA(قانون حماية الملكية الفكرية)‘ إلا أنها تعني الأعمال.
القوانين مدعومة من قبل هوليوود بهدف الحماية ضد "المواقع المارقة"، التي حددتها جمعية السينما الأمريكية بأنها "أفلام وبرامج تلفزيونية وموسيقى مسروقة أو حتى أدوية ووصفات طبية وسلع أخرى مزورة". ويزعم المؤيدّون بأن القرصنة الالكترونية تؤدي إلى إلى خسارة هائلة في الوظائف، ولكن تلك الأرقام لم يتمّ اختبارها.
الاحتجاجات جارية في جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت في 18 كانون الثاني/ يناير- وعلى شكل مظاهرات في أنحاء الولايات المتحدة- وذلك لأن تطبيق هذه القوانين قد يعني خنق حرية التعبير.
صفحة الإحتجاج على مشروع القانون من ويكيبيديا
وهذه بعض السيناريوهات في كيفية التأثير على المدونين في حال تم تمرير التشريع:
  • نشر شيء يُزعَم أنه ينتهك القانون يكفي لإغلاق موقعك.

    قد يبدو هذا واضحاً، لكن دعونا نفترض أنك اشتريتَ حق ملكية صورة ما أو أن الصورة منشورة بموجب رخصة المشاع الإبداعي على موقع كموقع فليكر. ولكن الذي باع الصورة أو نشرها لم يكن صاحب حق الملكية الفكرية. في هذا الحالة ستكون قد انتهكتَ القانون دون أن تُدرك ذلك، وسيُغلِق موقعك بموجب القانون قبل أي شيء آخر، ("بأسرع وقت ممكن" وفقاً للقسم 102 من قانون وقف القرصنة على الانترنت SOPA) ،قبل أن تتمكّن من طرح الأسئلة في وقت لاحق.
  • نشر شيء يُزعَم أن فيه انتهاك للقانون قد تواجه تسليمك إلى الولايات المتحدة والحُكم عليك بالسجن.
هذا هو السيناريو المأساوي الذي يُواجهه المواطن البريطاني ذي الـ 23 عاماً بسبب الموقع المسمى بـ TVShack.net، والذي اُعتبِر أنه ينتهك حقوق الطبع والنشر في المملكة المتحدة، وقانون التصاميم وبراءات الاختراع لعام 1988. ووفقاً لموقع "كومبيوتر ورلد" Computer World ،فقد أعلن القاضي أن موقع ريتشارد أودواير، الذي هو عبارة عن روابط تُشير إلى مواقع أاخرى تحمل نسخ عن محتويات، كان بعضها غير مرخصاً، قد انتهك القانون بتلك الروابط.
  • أن ينشر شخص ما شيئاً يخالف القانون على موقعك، فتُواجه أنت إما حجب موقعك أو تسليمك للسلطات.
  • أما السيناريو الأسوأ فهو: أن ينشر أي شخص يريد أن يرى موقعك محجوباً أو يرغب أن يُسبّب لكً بعض المتاعب روابط لملفات تورنت أو صور من الواضح أن حقوق طبعها محفوظة في قسم التعليقات أو في المنتدى الخاص بموقعك، ثم يقوم بتنبيه المحامين بعدها. قد تجد موقعك محجوباً أو قد تجد نفسك تُواجّه اتهامات بسبب شيء لم تقم حتى بنشره.
يمكنك قراءة النص الكامل لمشاريع القوانين PIPA و SOPA على موقع ويكيبيديا. للمزيد من المعلومات حول الاحتجاجات، على الانترنت وخارج نطاقه، انظر إلى موقع AmericanCensorship.org. وقد ردّت مدونة البيت الأبيض أيضاً على التماسات على الانترنت وقامت بالتعليق على القوانين.

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Google+ Followers