أول معرض رقمي لأرشفة الفنون البصرية المرتبطة بثورة تشرين

رسام رسم لوحة بألوان زاهية

لثوار يرقصون

تمر من أمام اللوحة جنازة

يوقف الثوار حفلهم

ويقفون بالاستعداد


يستعرض مشروع “فن التحرير: بغداد ٢٠١٩” صور فوتوغرافية وفيديوهات وملصقات وجداريات وأشكال أخرى من المواد البصرية تعكس الأحداث التي جرت في ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها أثناء الحركة الاحتجاجية التي بدأت في أكتوبر ٢٠١٩ وحتى مارس ٢٠٢٠ عند بدء قرارات الإغلاق الإجبارية حول العالم مع انتشار جائحة الكورونا.

فن التحرير: بغداد ٢٠١٩ baghdadtahrirart.net هو أرشيف صور وفيديوهات من حركة الاحتجاجات الشبابية التي بدأت في أكتوبر ٢٠١٩ في ساحة التحرير ببغداد، وربط تلك المواد بأماكنها الأصلية. يعرض الموقع عددًا مختارًا من الجداريات والصور الفوتوغرافية وتصميمات الملصقات والبيانات المصورة، يبرز كل من تلك الأعمال الطرق المختلفة التي استخدم بها الفنانون والمبدعون والهواة الشباب وسيط الصورة لتجسيد رغباتهم ومطالبهم بالإضافة إلى التعبير عن التضامن.


تم اختيار الخريطة كشكل أساسي للموقع لأن الاعتصام الرئيسي أثناء الحركة الاحتجاجية لم يقتصر على ساحة التحرير، بل امتد ليشمل شارع السعدون وجسر الجمهورية وضفة نهر دجلة بين جسري الجمهورية والزنك وشارع الرشيد حتى جسر الأحرار وساحة الوثبة وساحة الكيلاني وساحة الطيران وحديقة الأمة وأحيانًا طريق محمد القاسم السريع.

تعد الجداريات التي كست جدران النفق الممتد أسفل ساحة التحرير بداية لسلسلة من الجداريات التي انتشرت في عدد من الأماكن العامة التي شغلها الاعتصام. لا تندرج هذه الجداريات تحت بند “فن الشارع” بالضرورة، ولكنها أقرب للمساهمات الثقافية التي قام بها صناعها من منطلق دعم الحركة الاحتجاجية؛ هي بشكل ما نوع من القرابين الفنية المقدمة من أجل المعتصمين حول الساحة، أو الزوار الذين كانوا يترددون عليها كل يوم للتضامن مع المعتصمين.

بالإضافة إلى الجداريات، لعب الفنانون والمصورون الفوتوغرافيون وصناع الأفلام ومصممو الغرافيك دور “سعاة بريد” للحركة الاحتجاجية، فقد أخذوا على عاتقهم مسؤولية نشر المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي لتسجيل حقيقة ما يحدث. لأول مرة في تاريخ الحركات الاحتجاجية بالعراق، انتشرت ملصقات بتصميمات مختلفة تحمل رسائل متنوعة تخص الحركة، وُزع أكثرها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وإن تمت طباعة بعضها.

هذا المعرض جزء من مشروع "ممارسات فنية تشهد على التحولات الاجتماعية"، وهو مشروع لمنظمة البرلمان وبتمويل من وزارة الخارجية الألمانية.


baghdadtahrirart.net

Baghdad Tahrir Art is a virtual exhibition showing street art, photos, videos and posters that evolved in the area of Al Tahrir Square in Baghdad during the protest movement that started in October 2019 up until March 2020.

It is an archive of images and videos from the youth protest movement, linking them to the specific places where they were created via an online map. On display are selected murals, photographs, poster designs, and video statements that highlight how young artists, creatives and amateurs used the medium of imagery to portray their desires and demands as well as to show solidarity.

The website commemorates the event while changing the way we look at the past and the present. This exhibition is part of the project “Artists: Creators of Social Change”, a project by elbarlament and funded by the German Federal Foreign Office.

إرسال تعليق

أحدث أقدم