نظرة على الاستراتيجية الوطنية للحوكمة الالكترونية العراقية ومراحل عملها

نبدأ بسؤال: ما هي مرحلة الحوكمة الالكترونية في العراق؟
الجواب من خلال هذه الصورة:

ترتيب الدول حسب تطورها في الحكومة الإلكترونيّة
(Source: UN e-Government Survey)
وتتيح بوابات الحَوْكمة الإلكترونيّة للحكومات أن تتواصل مع المواطنين حول العالم وعلى مدار الساعة باعتبارهم كيان واحد ومتكامل. وقد بادرت الحكومة العراقية منذ سنوات لتنفيذ خطة عمل الحوكمة الألكترونية لأن الحكم الرشيد في هذا العصر الرقمي يحتاج الى حوكمة رشيدة تعبر عن مفهوم واسع يتضمن الآليات والعمليات والعلاقات والمؤسسات التي يعبر من خلالها المواطنون عن مصالحهم ويمارسون حقوقهم وواجباتهم، ولأن العراق يُعتبر أحد الدول التي تأخرت في تبنّي الحَوْكمة الإلكترونية، لديه فرصة للتعلم من الدروس والإخفاقات السابقة والبناء على الممارسات الجيدة للدول الأخرى وتكييفها ومواءمتها حسب خصوصية العراق.
وبالتالي درس العراق عدة تجارب عربية وعالمية في مجال الحوكمة الالكترونية، وعرف العراق الحكومة الالكترونية والحوكمة الالكترونية على النحو التالي:

الحكومة الإلكترونية: هي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين وقطاع الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني.

الحوكمة الإلكترونية: هي استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين وتعزيز دعائم الحكم الرشيد.


خطوات تطبيق الحوكمة الالكترونية في العراق:
  • تم تأسيس اللجنة التوجيهية الوزارية للحوكمة الإلكترونيّة في شباط 2009
  • يرأس اللجنة وزير العلوم والتكنولوجيا وتتضمن تمثيلاً واسعاً للوزارات في مختلف أنحاء العراق.
  • تم وضع الإستراتيجيّة الوطنية وخطة عمل الحَوْكمة الإلكترونيّة للأعوام 2012-2015، وقد أقرّها مجلس الوزراء.
  • تم وضع إستراتيجيات قطاعية تتضمن: الصحة الإلكترونيّة والتعليم الإلكتروني والأشغال البلدية الإلكترونيّة وسجلات النفوس الإلكترونيّة.
  • تم إعداد إطار إستراتيجي للحكومة المحلية من أجل توجيه عملية التنسيق والتعاون.
  • تم إطلاق برنامج مدربين خبراء حول الحَوْكمة الإلكترونيّة في تموز 2010، وتبع ذلك إطلاق التدريب على الحَوْكمة الإلكترونيّة في مختلف أنحاء العراق.
  • في تموز 2011، تم إطلاق بوّابة الحَوْكمة الإلكترونيّة العراقية: www.egov.gov.iq
  • وسيتم إنشاء مراكز خدمة المجتمع وستقوم مكاتب البريد ومراكز الشباب باستضافة مراكز خدمة المجتمع كما سيُناط بمراكز خدمة المجتمع مهمة تنفيذ الخدمات الإلكترونيّة التجريبية وستتناول مراكز خدمة المجتمع المسائل والأولويات المحلية.
  • كما تم تطوير إطار تخاطب بيني حكومي ومعمارية المؤسسات الوطنية.
أهداف استراتيجية لمشروع الحوكمة الالكترونية:
  1. تعزيز التفاعل بين المواطنين والدولة لتعزيز مشاركة المجتمع المدني في الشؤون العامة، وتعزيز الاندماج الاجتماعي.
  2. نشر ودعم خدمات الحوكمة الإلكترونية الجديدة داخل المحافظات حتى يتسنى لجميع المواطنين الوصول إليها لتعزيز تكافؤ الفرص.
  3. زيادة قدرات واستجابة المؤسسات العامة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق الحكم الرشيد، وتعزيز الكفاءة والشفافية والمساءلة.
  4. المساهمة في تطوير بيئة مؤاتية لنمو اقتصادي سليم.
  5. تعزيز تطور مجتمع قائم على المعرفة وتجسير الفجوة الرقمية.
أخيراً فإن الوضع الراهن يشير الى تقدم سريع بالحوكمة الالكترونية خاصة بعض الدول في المنطقة العربية مع فرصة للعراق للقفز بالعملية التطويرية للحوكمة الالكترونية والتسريع بتطبيقها, من خلال استثمار مواقع التواصل الاجتماعي وزيادة نسبة مستخدمي الانترنت في العراق في الفترة الاخيرة, إلا إن ظهور بعض المعوقات مثل حجب بعض مواقع التواصل الاجتماعي في الشهرين الاخيرين قد يؤثر سلباً على المواطن الرقمي أولا وفرصة استثمار وتطوير مشروع بوابة العراق الالكترونية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم