التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"مترجم" مشروع لتسهيل وصول المعرفة إلى الشباب العربي عبر حركة الترجمة التساهمية

أطلق مشروع شبكة "مُجتمع مُترجم" وهي شبكة تواصل اجتماعية مصمّمة لاستضافة أكبر عدد من المساهمين للمشاركة في ترجمة المقالات والكتب إلى اللغة العربية لإيصال المعرفة إلى متكلّمي هذه اللغة.
المحتوى باللغة العربية على الانترنت لا يتجاوز ال 1.3%[1] من محتوى الويب بالرغم أن اللغة العربية تمثّل خامس لغة في العالم من حيث عدد مستدخدميها و هم 360 مليوناً.
كذلك فإنّ عدد مقالات الويكيبيديا بالعربية لا يتجاوز عدد المقالات باللغة الرومانية أو الكازاخية على نفس الموقع رغم التباين الكبير في عدد متكلمي هذه اللغات. أما على مستوى الترجمة المطبوعة، فتترجم اليونان من الانجليزية خمس مرات ما تترجمه كل الدول العربية مجتمعةً من الانجليزية، وعدد دور النشر في إيران أكبر من عددها في العالم العربي كله. من الجذير التذكير أن العصر الذهبي للخلافة الإسلامية سبقته حركة ترجمة مهمة أدّت إلى اكتساب المعرفة من الحضارات السابقة. كما أن النهضة الأوروبية التي بدأت في إيطاليا ارتكزت على حركة ترجمة من العربية.

ينتج المشروع حالياً ما بين ثلاثين إلى أربعين مقالاً أسبوعياً مما يكافئ كتاباً كاملاً شهرياً. هذا الانتاج يمثّل 3% تقريباً مما يُترجم إلى اللغة العربية من الكتب الانجليزية.

يعمل مصّممو المنصة من فريق الإدارة على تطبيق أحدث التقنيات في الهندسة المعلوماتية والتطوير المستمر لتحسين المنصة باستمرار وجعلها الأقرب إلى حاجة مستخدميها.

كيفية عمل المنصّة
تقوم فكرة المنصة على تقسيم أي مقال أو بحث أو حتى كتاب مكتوب بلغة أجنبية إلى فقرات وجمل صغيرة، بحيث يمكن تقسيم العمل على عدد كبير من المتطوّعين، كما يمكن لأي متطوّع تقييم ترجمة الآخرين أو إضافة ترجمة أخرى مع إمكانية التصويت للترجمة الأفضل. هذا ما يسمّى حشد المصادر أو ال Crowdsourcing.

المؤسسون
أطلق المشروع مجموعة شباب عرب من طلاب، و كوادر يجمعهم هدف واحد : نقل المعرفة إلى اللغة العربية وإثراء المحتوى العربي على الانترنت. "مشروع مُترجم المعرفة للجميع"

كيفية التطوّع والمساهمة بعمل الترجمة:
يستطيع أي شخص ضليع بأي لغة أجنبيّة التطوّع عبر إنشاء حساب على "مُجتمع مُترجم".

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

ما هي اكبر مواقع التسوق الالكتروني في العراق؟ What is the top E-retailers websites in #Iraq

تأخرنا في العراق كثيراً حتى بدأنا استخدام الانترنت لبيع وشراء المنتجات ربما بسبب تأخر النظام المصرفي وعدم توفر بطاقات الدفع الالكتروني بشكل مضمون ومناسب، والسؤال الآن ما هي افضل واشهر المتاجر الالكترونية في العراق؟
وردني هذا السؤال من موظف اجنبي في الشركة الاجنبية التي أعمل بها، واختلط الأمر علي وسألت نفسي ان كانت مواقع مريدي والسوق العراقي المفتوح وحتى موقع جنبر وغيرها تعتبر من مواقع بيع التجزئة؟ قبل ان أٌجيبه بالتالي:

١- Miswag : نبدأ مع موقع متجر مسواگ الذي تأسس عام 2014 ولديه الآن:
فرعين رئيسيين، في بغداد و أربيل أكثر من 700,000 مستخدم عراقي أكثر من 250 ماركة تجارية من أكثر من 200 تاجر محلي وعالمي.


٢- Elryan : موقع الريان الذي يقدم مجموعة واسعة جداً من الاجهزة الالكترونية والمنزلية وأدوات المطبخ.


٣- Ayn Al Fahad : المتجر الالكتروني لشركة عين الفهد وهي أكبر متجر بيع بالتجزئة للهواتف الذكية في العراق ومكاتبها في بغداد ولديها خدمة توصيل للمحافظات الأخرى.


٤- Margobox : ماركوبوكس متجر بيع التجزئة للأجهزة الالكترونية الحاسبات واللابتوبات والموبايلات وغيرها من الاكسسوارات لديهم توصيل لأ…

صفحات الفيسبوك العراقية تفيض بالجنس Facebook sex trade thrives in Iraq

أم ..... ورفيقاتها.. محّركات الـ«سكس» في العراق
عمر الجفّال - جريدة السفير 10/12/2013
صفحات الـ«فايسبوك» العراقية تفيض بالجنس. صفحات لنساء «قوادات» ظهرن فجأة وبتن ينافسن أكثر السياسيين شعبيّة، وأكثر رجال الدين تأثيراً.. على الـ«لايكات».
منذ شهر آب الماضي، حصلت صفحة «أم ....» على أكثر من 71 ألف معجب. لم تقم بأي إعلان مموّل على الموقع. تجمّع الشباب حول الصفحة كالنمل حينما يعثر على قطعة سكّر. وأم .... ، بطبيعة الحال، سكّر مفقود في العراق. الجنس حرام، والعلاقات بين الشبّان والشابات تكاد تكون معدومة. وهذا يعني أن الحرمان يتسع، والسكّر يبور في المنازل، والنمل لا يقضم نفسه ما دامت أم .... وأخواتها تقدّم وجباتهن على صحون المجتمع الالكتروني الفاخرة.