موجة خروقات وتسريبات تجتاح آسياسيل و زين تستعين بكاسبرسكي تزامناً مع ظهور فايروس WannaCry

تعرضت شركة آسياسيل لموجة من الخروقات والتسريبات والمشاكل خلال هذا الاسبوع كما اشارت بذلك بعض القنوات التلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وإليكم تفاصيل كل خرق نقلاً عن المصادر المذكورة:

1- تسريب بيانات المستخدمين عبر موقع الكتروني مشبوه
قام احد المواقع الالكترونية بحملة منذ بداية شهر ابريل نيسان الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي لدعوة الناس الى الاستفادة من المعلومات التي يوفرها مجاناً في المرة الأولى وبعدها يحتاج المشترك لدفع دولار واحد ليحصل على بينات شخص واحد وذلك بمجرد ادخال رقم تلفون الشخص لتظهر كافة بياناته المسجلة في شركة الاتصال من عنوان السكن الى المواليد والاسم الكامل، واليكم بعض النقاط عن هذا الموضوع:

  • الموقع لم يذكر اي شيء عن اسياسيل ولا عن اي شركة اتصال اخرى ولكن عند التجربة لا تظهر سوى بيانات مستخدمي اسياسيل دون الشركات الاخرى كما انه يخص العراق فقط.
  • تم حجب الموقع من قبل الجهات المختصة (ربما هيئة الاتصالات بالتعاون مع اسياسيل) خلال الساعات الاولى من بدأ التسريب يوم 18 ايار ولكن يمكن تجاوز الحجب بسهولة من خلال بعض البرامج.
  • هناك اشاعات كاذبة وتهويل عن ان تسريب بيانات عملاء اسياسيل سيؤدي الى تسريب بياناتهم على الواتساب والفايبر وبعضهم يقول ان هذا الاختراق يستهدف جيوش العراق الالكترونية وان حسابات بعض مدراء الصفحات العراقية على الفيسبوك تم تهكيره، وبعضهم ذهب لربط الموضوع مع زيارة ترامب للمنطقة وهذا كله عار عن الصحة وكل ما يتم تسريبه هو اسم ومواليد وعنوان الشخص فقط.
  • لم يصدر حتى الآن اي بيان رسمي ولا غير رسمي من هيئة الاتصالات ولا من اسياسيل، عدا تحذير هيئة الاعلام والاتصالات من فايروس الفدية الذي اجتاح العالم الاسبوع الماضي.

video

2- تسريب ملفات عملاء اسياسيل الورقية كما ذكر بعض ناشطي مواقع التواصل في الكوت:



3- فوج طوارئ ديالى يضبط كمية كبيرة من شرائح اتصال اسياسيل بدون اوراق ثبوتية:




ماذا فعلت شركة زين العراق؟
أعادت التذكير بخبر تحالفها مع شركة كاسبرسكي الذي مضى عليه اكثر من شهرين عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك في نفس اليوم الذي تعرضت به اسياسيل الى تسريب بينات العملاء عبر الموقع الالكتروني المشبوه يوم 18 ايار، وجاء في المنشور:

"حتى تحصّل على حماية تامة لموبايلك خصوصا بعد انتشار الهجمات الالكترونية الاخيرة.. حصرياً من زين برنامج "كاسبرسكي" وهو اقوى تطبيق عالمي مضاد للخروقات الالكترونية مخصص للهواتف الذكية..."

زين العراق تقدم الحلول الأمنية للهواتف الذكية عبر تطبيق كاسبرسكي مجاناً لمشتركيها