المتابعون

الخميس، 29 مايو، 2014

مشروع ترقيم الشوارع والمناطق السكنية بنظام GPS في السليمانية


أعلنت مديرية بلدية السليمانية، أن العمل بمشروع ترقيم الشوارع والمناطق السكنية بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) سينتهي خلال العام المقبل 2015، واكدت انها ستمكن المواطنين من تحديد جميع مواقع المدينة عن طريق استخدام هذا النظام".


ونظام تحديد الموقع العالمي "GPS" معمول به في مدن العالم المتقدمة حيث يسهل عملية التحديد والبحث عن العناوين في المدن.


وكان برلمان كوردستان قد قرر في كانون الثاني من الاول من العام الماضي اعلان مدينة السليمانية عاصمة ثقافية للاقليم.

ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هو اختصار لـ(Navigational Satellite Timing and Ranging - Global Positioning System) وهو نظام تحديد المواقع العالمي التابع لوزارة الدفاع الأميركية والذي تقوم عليه معظم التطبيقات المدنية المعروفة. نظام تحديد المواقع العالمي الأمريكي ليس الوحيد من نوعه عالمياً فهناك أنظمة مماثلة عدة مثل النظام الروسي غلوناس ( Glonass) أو الانظمة قيد التطوير والبحث مثل غاليليو في أوروبا وبعض الأنظمة المشابهة في الصين والهند واليابان.
أنشئ النظام أساسا أثناء الحرب الباردة لأغراض عسكرية خاصة وذلك لتوفير نظام ملاحي للجيش الأمريكي وحلفائه لمساعدة الطائرات والقطع البحرية للوصول لأهدافها في مختلف الأحوال الجوية. وقد كانت الأجهزة الأولى أضخم مما يمكن لجندي المشاة حمله بالسهولة اللازمة وفيما بعد تم تطويع النظام للاستخدام في الأسلحة الموجهة.

في هذه الأثناء توسعت التطبيقات المدنية بشكل كبير حتى أصبح لاغنى عن النظام في الحياة اليومية للمدنيين حول العالم. ويصعب تخيل عمل أنظمة مثل بطاقات الائتمان وأنظمة الصراف الآلي وكثير من شبكات الاتصال بدون وجود نظام (الجي بي إس).

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Google+ Followers