المتابعون

الأربعاء، 5 يونيو، 2013

برنامج التطوير المالي لسیدات الأعمال العراقيات عبر الإنترنت WLIFT

التطور المالي لسیدات الأعمال عبر الإنترنت
Relief International منظمة إغاثة وتنمیة دولیّة تعمل على تنفیذ برامج متنوّعة لتجسیر الفجوة، بین الإغاثة والتنمیة. وفي ھذا السیاق، تعمل الإغاثة الدولیة على تنفیذ برنامج "التطوّر المالي لسیدات الأعمال عبر الإنترنت WLIFT"
لتعزیز نموّ قطاع المشاریع النسویّة الصغیرة والمتوسّطة (SME) القائمة في العراق، حیث یستھدف البرنامج خمسین سیّدة أعمال في كل من سلیمانیة، وكركوك، وبغداد، ومن الممكن أن یشمل محافظات أخرى وفق ا لاحتیاجات السوق. ھذا ویقوم البرنامج بتقدیم حزمة متكاملة من الخدمات التي یحتجنھا صاحبات المشاریع، فبالإضافةً إلى توفیر التمویل، فإنّھ سیتم بناء قدرات سیّدات الأعمال من خلال التدریب الجماعي والفردي، والإرشاد لتحفیز نموّ مشاریعھنّ، الأمر الذي یسھم في تحسین ظروفھنّ الاقتصادیّة والمعیشیّة وتفعيل مشاركتهن في العمل الطوعي والأهلي.
سمات ومعاییر سیّدات الأعمال لبرنامج التطوّر المالي لسیدات الأعمال عبر الإنترنت
سیّدات الأعمال المستھدفات من البرنامج ھنّ المقیمات في العراق ممّن یمتلكن مشاریع صغیرة ومتوسطة الحجم وبحسب المعاییر الإضافیة التالیة:
  • القدرة على القراءة والكتابة، وإجراء العملیات الحسابیّة البسیطة.
  • النساء اللواتي یوظّفن آخرین، ولدیھنّ رغبة قویّة في توسیع اعمالھنّ من حیث رفع الكفاءة، وخلق فرص عمل إضافیّة، وزیادة حجم المبیعات ممّا یؤدي لزیادة الأرباح.
  • تفضیل سیّدات الأعمال اللواتي یُجِدن مبادئ اللغة الإنجلیزیة كتابة ومحادثة، إضافة إلى توفر المھارات الأساسیّة في استخدام الحاسوب (الكمبیوتر).
منھجیة برنامج التطوّر المالي لسیدات الأعمال عبر الإنترنت
سیعمل البرنامج على اختیار خمسین سیّدة أعمال ریادیّة تدِرن مشاریع صغیرة ومتوسطة لتزویدھنّ بحزمة متكاملة من الخدمات، تتضمّن تقدیم وحدات تدریبیة أساسیَة، وتدریب فردي متخصص یغطیان الاحتیاجات التدریبیّة المختلفة لصاحبات المشاریع لتطویر أعمالھنّ وتنمیة أرباحھنّ من خلال تحسین الإنتاجية، وزیادة المبیعات والإیرادات مما یسھم في زیادة فرص العمل وتحسین ظروف العاملین ودخولھم.
وتھدف البرامج التدریبیة لتزوید صاحبات المشاریع بالتدریب الأساسي في التسویق، والتحلیل المالي والتخطیط، في حین تمّ تصمیم التدریب المتخصص لتغطیة الاحتیاجات التدریبیة الخاصة لكل صاحبة مشروع لتحفیز النموّ في مشروعھا.
كذلك توفر الإغاثة الدولیة نافذة إقراضیّة لتسھیل حصول سیّدات الأعمال على قروض تتراوح ما بین 5000 دولار إلى 20000 دولار تراعي الخصائص الاجتماعیة والاقتصادیة للسیّدات، وتعمل على تلبیة احتیاجاتھنّ لتمویل نموّ مشاریعھنّ.
إضافة لكل ما سبق، فسیتمّ تشبیك صاحبات المشاریع مع سیّدات أعمال ذوات خبرات طویلة للحصول على خدمات استشاریة إلكترونیة فردیة على مدار سنة، وكذلك التدریب على أساسیات تكنولوجیا المعلومات لدعم النمو المتزاید لمشاریعھنّ، وبحسب الحاجة.

للمزید من المعلومات حول البرنامج:
برید إلكتروني: hassan.morahly@ri.org
الموقع: www.ri.org

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Google+ Followers