التخطي إلى المحتوى الرئيسي

Notes on private library in 4th/10th-century Baghdad

ملاحضات عن مكتبة علمية خاصة في بغداد في القرن الرابع الهجري
جامعة ميلانو الايطالية - مجلة الدراسات العربية والاسلامية
Letizia Osti UNIVERSITÀ DEGLI STUDI DI MILANO
Journal of Arabic and Islamic Studies 12 / 2012
Abstract
The importance of bibliophilia and its by-product—the library—for medieval Arabic culture is well documented in the sources and has been studied by scholars since the 1800s. Information has come down to us not only on public and semi-public libraries such al-Maʾmūn’s ḫizānat al-ḥikma and institutions connected to madrasas, but also on collections held by private individuals. However, while for the former we do have information on the physical spaces containing the books and on their arrangement, descriptions of early private libraries mainly restrict themselves to the amount of books they contained, their value, and the subjects they covered. The fourth/tenth-century bookseller and bibliophile Ibn al-Nadīm, for instance, mentions that the historian al- Wāqidī (d. 207/823) had left at his death six hundred cases full of books, each of which could only be carried by two men. Accounts such as this are frequent, and modern scholars have been able to collect detailed information on the libraries of specific individuals who lived in late and post-ʿAbbāsid times. However, the library as a physical space, and the organization and arrangement of books within it are rarely mentioned

Ibn al-Nadīm cites eleven individuals as book-collectors (ǧammāʿa li- l-kutub). He also mentions actual libraries (ḫizāna), two of which belonged to caliphs, saying of one private library, which he had personally visited, that it was the largest he had ever seen. Its owner, Muḥammad b. al-Ḥusayn b. Abī Baʿrah, kept antique and precious books in a case there, which he took out to show to Ibn al-Nadīm. The case (qimaṭr) weighed 300 raṭl and contained writings on different materials, heavily annotated by successive owners. Unfortunately, after the owner’s death, Ibn al-Nadīm lost track of the case and its contents

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

كُلشي أول متجر عراقي يجمع بين التسوق الالكتروني والدفع النقدي عند الاستلام

تعتمد اكثر مواقع التسوق الالكتروني على بطاقات الدفع الالكتروني, ويعاني العراقيين من عدم الثقة في التعاملات المالية عبر الانترنت, وهنا جاء دور موقع (كُلشي) ليكون أول متجر على الانترنت للأجهزة الالكترونية والهواتف النقالة في العراق, يقدم العديد من الخدمات للزبائن منها:
١- التوصيل المنزلي.
٢- الدفع النقدي عند الاستلام.
٣- خدمات الصيانة مع ضمان لمدة سنة.

صفحات الفيسبوك العراقية تفيض بالجنس Facebook sex trade thrives in Iraq

أم ..... ورفيقاتها.. محّركات الـ«سكس» في العراق
عمر الجفّال - جريدة السفير 10/12/2013
صفحات الـ«فايسبوك» العراقية تفيض بالجنس. صفحات لنساء «قوادات» ظهرن فجأة وبتن ينافسن أكثر السياسيين شعبيّة، وأكثر رجال الدين تأثيراً.. على الـ«لايكات».
منذ شهر آب الماضي، حصلت صفحة «أم ....» على أكثر من 71 ألف معجب. لم تقم بأي إعلان مموّل على الموقع. تجمّع الشباب حول الصفحة كالنمل حينما يعثر على قطعة سكّر. وأم .... ، بطبيعة الحال، سكّر مفقود في العراق. الجنس حرام، والعلاقات بين الشبّان والشابات تكاد تكون معدومة. وهذا يعني أن الحرمان يتسع، والسكّر يبور في المنازل، والنمل لا يقضم نفسه ما دامت أم .... وأخواتها تقدّم وجباتهن على صحون المجتمع الالكتروني الفاخرة.