المتابعون

الأحد، 10 مارس، 2013

محور شبكات التواصل الاجتماعي في توصيات المؤتمر العلمي لكلية الإعلام بالجامعة العراقية

الأحد 10 آذار/ مارس 2013
أوصى المؤتمر العلمي الاول لكلية الاعلام والذي عقد في ختام اعماله والتي استمرت يومين عددا من التوصيات ضمن محاورالاربعة والتي شملت الإعلام وتعزيز الوحدة الوطنية وحرية الإعلام وأخلاقيات المهنة والإعلام وبناء الصورة الذهنية وشبكات التواصل الاجتماعي وتعزيز مفاهيم الديمقراطية.
فيما اوصى محور شبكات التواصل الاجتماعي وتعزيز مفاهيم الديمقراطية بضرورة العمل على توفير البني التحتية التي تكفل شيوع واستخدام الانترنيت وتوسيع نطاق مستخدميه في العراق والدول العربية كافة و حث إفراد المجتمع على المشاركة الايجابية الفاعلة في مواقع التواصل الاجتماعي وبما يساهم في توسيع نطاق الممارسة الديمقراطية والى أهمية قيام منظمات المجتمع المدني بإنشاء مواقع أو صحافة انترنيت خاصة بها لنشر الثقافة الديمقراطية وترسيخ قيمها في المجتمع.
كما اوصى المؤتمر بضرورة الاستفادة القصوى من المعلومات والمعارف التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي لرفع مستوى الوعي للمواطنين بما يسهاهم في توسيع نطاق مشاركتهم في الحياة العامة وضرورة العمل على رفع إيه قيود قد تمنع إفراد المجتمع من التواصل مع مواقع التواصل الاجتماعي والاستفادة من إمكانيتها وكذلك الاهتمام بإجراء الدراسات والأبحاث عن أفضل الطرق والأساليب التي يرسم من خلالها الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز الممارسة الديمقراطية في المجتمع.
وأوصى محور الإعلام وبناء الصورة الذهنية للإسلام بالعمل على إبراز الصورة الحقيقة للدين الإسلامي وتأكيد قيم التسامح والتعايش السلمي التي يدعو إليها دين الإسلام وإظهار مبادئه السمحة التي تحض على الرحمة والمودة بين بني البشر والاهتمام وسائل الإعلام والاتصال بتبيان كفالة الدين الإسلامي للافراد الذين ينتمون لديانات أخرى وحثه على حمايتهم والذود عنهم وابراز حقيقة عيشهم في كنف الدول العربية والإسلامية بأمان واطمئنان طوال قرون من الزمان والتأكيد على براءة الدين الإسلامي من الأعمال التي يقوم بها بعض الذين ينتسبون للدين الإسلامي ولاسيما استخدامهم لمظاهر العنف ضد الأبرياء .
كما أوصى بتخصيص مساحات مناسبة لإبراز سجايا خاتم الأنبياء والمرسلين النبي محمد صلى الله تعالى علية وعلى اله وصحبه وسلم وشمائله وصفاته ونشر أحاديثه الشريفة التي تؤكد على الرحمة والمودة والرأفة والعطف والدفاع عن عنه ضد حملات التشويه التي يتعرض لها من وسائل إعلام غربية مغرضة وأهمية الاستعانة بأهل الاختصاص الذين يمتلكون القدرة على مخاطبة العقل الأوربي والأمريكي لإظهار الوجه الحقيقي للإسلام والمسلمين وعلى ضرورة حرص وسائل الإعلام على دحض الافتراءات التي يوجهها الإعلام المعادي ضد الإسلام ونجاحه فيما يتعلق بحقوق المرأة وتبيان حقيقة نضرة الإسلام للمرأة وكفالته لحقوقها في المجالات كافة وأهمية العمل على إنشاء قنوات فضائية وصحف ناطقة بلغات أجنبية لإظهار الصورة الحقيقة للمسلمين والإسلام كدين سماوي وبضرورة الاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي في نشر قيم الدين الإسلامي ومبادئه السمحاء.
وكان المؤتمر قد استأنف جلسته الثالثة برئاسة الاستاذ الدكتور سعد الحديثي وم. محمد احمد الزوبعي مقررا ونوقش خلالها اثنتا عشر بحثا علميا وورقة نقاشية اولها للباحث أ.م.د. عادل هاشم حمودي كلية الاعلام جامعة بغداد بعنوان الذرائع بين سدها وفتحها ودور ذلك في عمل وسائل الاعلام والثاني للباحث أ.م.د.فاضل محمد حسن كلية الاعلام بعنوان صياغة المضمون في بيئة الاعلام العصري والثالث للباحث أ.م.د. أيسر خليل ابراهيم بعنوان حرية التعبير في التشريعات العراقية ومستويات الممارسة الاعلامية عند الصحفيين العراقيين والبحث الرابع للباحثة الدكتورة سهام الشجير كلية الاعلام جامعة بغداد بعنوان انسنة الاعلام في تعزيز الوحدة الوطنية – جدلية التاثير والتغيير والبحث الخامس أ.م.د. طالب عبد الحسين كلية الاعلام بعنوان خطاب الاعلام الملتزم وظروف الوضع الراهن والبحث السادس للباحثة د. سحر خليفة سالم كلية الاعلام بعنوان حماية الملكية الفكرية في الصحافة العراقية دراسة استطلاعية للعاملين في الصحف العراقية والبحث السابع للباحث د. حسين علي ابراهيم كلية الاعلام بعنوان ديمقراطية صحافة الانترنيت دراسة نظرية في طبيعة الخصائص الديمقراطية لصحافة الانترنيت وانعكاساتها الايجابية على الممارسة الديمقراطية البحث الثامن للباحثة د. انتصار ابراهيم عبد الرزاق كلية الاعلام جامعة بغداد بعنوان صورة العرب والمسلمين في وسائل الاعلام الامريكية والبحث التاسع للباحثة د.يسرى خالد ابراهيم بعنوان بيئة الاتصال الجديد واعادة تشكيل مفهوم السيادة الوطنية دراسة مسحية لعينه من اساتذة الجامعات العراقية والبحث العاشر للباحث د. محسن عبود كشكول كلية الاعلام بعنوان المسؤولية الاجتماعية للاعلام في التغير السياسي والتحول الديمقراطي والبحث الحادي عشر للباحث الدكتورصباح جاسم عودة كلية الاعلام بعنوان اسهامات الصحافة العراقية في تعزيز الوحدة الوطنية دراسة تحليلية في جريدتي الصباح والزمان والبحث الثاني عشر للباحث د. فاروق ناجي محمود كلية الاعلام بعنوان التأثير في المستقبل المعارض دراسة تحليلية في الاعلام الاسلامي قناة الرسالة الفضائية انموذجا والبحث الاخير للباحثينأ.م .د. محمد جياد زين الدين كلية الاعلام وم.م.علي عبد الهادي عبد الامير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعنوان تقييم النخبة العربية لشبكات التواصل الاجتماعي
وشملت الجلسة الرابعة للمؤتمر الاول لكلية الاعلام حول متطلبات الاعلام الملتزم وضرورات المرحلة برئاسة الاستاذ المساعد ايسر خليل وم.م.جمال عبد ناموس مقررا اثنا عشر بحثا تقدمها الباحث د. عرسان يوسف عرسان كلية الاعلام بعنوان التغطية الصحفية لتشكيل الحكومة العراقية في جريدة الزمان والثاني للباحث د. علاء الدين احمد كلية الاعلام جامعة اليرموك الاردن بعنوان مواقع التواصل الاجنماعي (المكان الثالث) والحفاظ على العفة والهوية والخصوصية والبحث الثالث للباحث م. بتول عبد العزيز رشيد كلية الاعلام بعنوان معايير مصداقية منتجي المواقع الالكترونية الاخبارية العراقية دراسة مقارنة للمواقع الالكترونية والخامس للباحث م .م مهدي ملا محمد من الكلية التقنية في الصوبرة بعنوان الفضائيات العربية ودورها في تفعيل المظاهرات الشعبية – رؤية نقدية لدور التغطية التلفزيونية للتضاهرات الشعبية في الوطن العربي والبحث السادس للباحث م.م. عبد الهادي محمود مركز الدراسات والبحوث جامعة بغداد بعنوان المسؤولية الاعلامية في الشريعة الاسلامية والبحث السابع للباحثة م. زينب ليث عباس كلية الاعلام جامعة بغداد بعنوان شبكات التواصل الاجتماعي وبناء الوعي في الحرية الديمقراطية والبحث الثامن للباحث م. راضي رشيد كلية الاعلا م بعنوان وسائل الاعلام واهميتها في بناء وتعزيز القيم الاجتماعية السليمة والبحث التاسع للباحث م.م. قيس عبد الحميد كلية الاعلام بعنوان واقع الاعلام والممارسات الديمقراطية في الدول العربية ( ورقة بحثية ) والبحث العاشر للباحث م. احمد عبد الوهاب مهدي كلية الاداب الجامعة العراقية بعنوان ثقافة الديمقراطية في الاعلام بين الحرية والمسؤولية ( ورقة بحثية ) والبحث الحادي عشر للباحثة م.م. نور فوزي محمد كلية الاعلام بعنوان اخلاقيات العمل الاعلامي وتحديات المرحلة/ رؤية تحليلية لواقع اخلاقيات العمل الصحفي (ورقة بحثية) والثانية عشر للباحث م.م.علي يوسف طاهر كلية الاعلام الجامعة العراقية توظيف عناصر التشويق في البرامج الدينية الملتزمة برنامج خواطر (نموذجاً)

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Google+ Followers