المتابعون

الاثنين، 7 يناير، 2013

بيان هام نشرته منظمة Greenpeace Arab World على صفحتها على الفيسبوك بشأن دفن النفايات النووية في العراق

تُعبّر منظمة جرينبيس - الوطن العربي عن قلقها الشديد من الاتفاقية بين وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية والاتحاد الأوروبي، والتي سيتم بموجبها بناء مكبّ نفايات نووية مشعة على أرض العراق. سيقوم الاتحاد الأوروبي كذلك بموجب الاتفاق بتزويد العراق بمنحة مقدارها 2.6 مليون دولار لتصميم وتجهيز المكبّ كما ذُكر في المؤتمر الصحفي بتاريخ 20 ديسمبر 2011.
تُبدي جرينبيس دهشتها من هذا الاتفاق وتعبر عن قلقها الكبير من آثار دفن النفايات النووية بالعراق، هذا وصرّحت صفاء الجيوسي -منسقة حملات الطاقة والمناخ لغرينبيس في الأردن- بأنه لا يوجد طرق آمنة لدفن هذا النوع من النفايات ولا يوجد طريقة مضمونة لعزلها عن البيئة المحيطة، حيث تحتاج إلى مئات آلاف السنين لتصبح آمنة. فضلاً عن إن كمية النفايات التي تنتج بكل خطوة من دورة الوقود النووي سواء كانت من استخراج اليورانيوم إلى تخصيبه ومن ثم تشغيل المفاعلات النووية هائلة وتأثيرها السام يستمر للأجيال القادمة .

لذا تطالب جرينبيس الحكومة العراقية بإلغاء الاتفاقية حرصاً على سلامة الشعب العراقي وأجياله القادمة. إن أضرار هذا المكب لا تُحصى وسلامة الإنسان والأرض يجب أن تكون الأولوية دائماً..
ويشير مراقبون الى ان جهات عدة تحاول استغلال الوضع غير المستقر الذي يمر به العراق؛ لتنفيذ عدة مشاريع خطرة على الحياة والصحة العامة، ومنها تخلص بعض الدول من نفاياتها النووية بإرسالها لطمرها في دول اخرى من بينها العراق.

A SNIPPET from a documentary covering the babies born in Falluja, Iraq, and the mutations from use of Depleted Uranium tank shells.



ومقالة مهمة بعنوان: جدائل شعر العراقيات مضفورة باليورانيوم

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Google+ Followers