التخطي إلى المحتوى الرئيسي

"دّون معي": حملة لترويج التدوين الالكتروني في العراق

by Nareen Shammo
 شبكة الصحفيين الدوليين ijnet
دينا نجم، مدونة عراقية بدأت التدوين قبل عامين و انضمت إلى الشبكة العراقية للأعلام الاجتماعي لتكون برفقة 14 مدون ومدونة، تكفلوا بتدريب 250 شخصاً من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والطلبة والعاطلين عن العمل والعاملين في الإعلام والمواطنين الصحفيين، ضمن حملة تدعى " دّون معي" نظمتها الشبكة لتهيئ قاعدة مدونين نشيطين في جميع محافظات العراق البالغة 18 محافظة.
بدأت الحملة في 29 أب أغسطس \2012 مستمرة إلى اليوم، وهي عبارة عن ورشات تدريبية لمدة يوم واحد و بمشاركة 15 شخص, يدربون على إنشاء مدونات وكيفية إدارة المحتوى وتصميم المدونات و وضع هيكليتها و أفضل الوسائل للتفاعل مع الحدث و القراء.
انطلاق الشبكة العراقية للأعلام الاجتماعي INSM وحملتها "دّون معي" حفّزت المشاركين ووجهتهم للتواصل عبر شبكة الإنترنت بنشر أخبارهم ومشاركة معلوماتهم مع جمهور أوسع من العراق وخارجه.
تتركز المرحلة الأولى من الحملة حول ترويج مفهوم التدوين الإلكتروني وبناء قاعدة صحية صحيحة علمية ومدروسة للتدوين في العراق، والتعريف بأخلاقيات التدوين و الالتزام بها، بالإضافة إلى تحقيق هدفها بزيادة المحتوى العراقي من الأنشطة على الشبكة العنكبوتية.
من الجدير بالذكر أن الشبكة العراقية للأعلام الاجتماعي تعد أول شبكة عراقية تهتم بالناشطين الإلكترونيين والمدونين العراقيين في الداخل والخارج، تأسست في عام 2011 بدعم من منظمة دعم الأعلام الدولي (I.M.S) ونظمت أول مؤتمر للمدونين العراقيين في شباط 2012.
"حيدر حمزوز" المنسق العام لـ INSM ذكر لشبكة الصحفيين الدوليين: "لغاية الآن تم استكمال 12 ورشة تدريبية و الحملة مستمرة إلى أن تشمل كافة محافظات العراق, كما تخطط شبكة أنسم للتدوين إلى مشاريع أكبر، بعد دراسة نقاط القوة والضعف للتدوين في العراق، ومعرفة احتياجات المدونين، وتحديد مستوى إمكانياتهم."
مواقف عدة تدفع حمزوز ورفاقه إلى الاستمرار ومن هذه المواقف يحكي لشبكة الصحفيين الدوليين قصة المتدربة "منتهى" قائلاً : "منتهى فتاة مصابة بقدمها اليسرى مما تعجز عن السير إلا مع أذرع المساعدة، أصرت أن لا تكون حبيسة البيت، وأن تأتي وتستكمل التدريب بأكمله وأن تكون لديها مدونة، حلمها أن تكون متخصصة في مجال التدوين حول عالم المطبخ العراقي ونسعى أن نساعدها في تحقيق الخطوات الأولى من حلمها."
وبخصوص عدد المدونات في العراق قال حمزوز: "لدي قاعدة بيانات خاصة بي، وقد قمت بتسجيل أكثر من ألف مدونة عراقية لغاية الآن، واستمر بتحديثها يومياً."
وأضاف أن عدد مستخدمي الإنترنت في العراق تقريباً حسب إحصائية 2011 هو 1300,000 مستخدماً.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

كُلشي أول متجر عراقي يجمع بين التسوق الالكتروني والدفع النقدي عند الاستلام

تعتمد اكثر مواقع التسوق الالكتروني على بطاقات الدفع الالكتروني, ويعاني العراقيين من عدم الثقة في التعاملات المالية عبر الانترنت, وهنا جاء دور موقع (كُلشي) ليكون أول متجر على الانترنت للأجهزة الالكترونية والهواتف النقالة في العراق, يقدم العديد من الخدمات للزبائن منها:
١- التوصيل المنزلي.
٢- الدفع النقدي عند الاستلام.
٣- خدمات الصيانة مع ضمان لمدة سنة.

صفحات الفيسبوك العراقية تفيض بالجنس Facebook sex trade thrives in Iraq

أم ..... ورفيقاتها.. محّركات الـ«سكس» في العراق
عمر الجفّال - جريدة السفير 10/12/2013
صفحات الـ«فايسبوك» العراقية تفيض بالجنس. صفحات لنساء «قوادات» ظهرن فجأة وبتن ينافسن أكثر السياسيين شعبيّة، وأكثر رجال الدين تأثيراً.. على الـ«لايكات».
منذ شهر آب الماضي، حصلت صفحة «أم ....» على أكثر من 71 ألف معجب. لم تقم بأي إعلان مموّل على الموقع. تجمّع الشباب حول الصفحة كالنمل حينما يعثر على قطعة سكّر. وأم .... ، بطبيعة الحال، سكّر مفقود في العراق. الجنس حرام، والعلاقات بين الشبّان والشابات تكاد تكون معدومة. وهذا يعني أن الحرمان يتسع، والسكّر يبور في المنازل، والنمل لا يقضم نفسه ما دامت أم .... وأخواتها تقدّم وجباتهن على صحون المجتمع الالكتروني الفاخرة.