خيبة أمل~ مؤتمرات حملات تجمعات فاشلة ~ النصر له آباء كثيرون ~ الهزيمة لها أب واحد هو أنا

That should have been my speech, but I didn’t participate! 
because hypocrisy was the element of surprise that crippled me.
كانت هذه كلمات أحد المشاركين في المؤتمر على مدونته:
"هذه هي كلمتي التي كنت انوي ألقائها في المؤتمر الاول للصحفيين (عفوا المدونين) العراقيين. ولكن اندهاشي من عنصر الرياء شلني عن المشاركة.
سوف أطرح سؤال بلاغي وهو: لماذا أنا هنا؟
هل أنا هنا للتغير؟ أوليس كلنا هنا لنفس السبب؟ ولكن كيف يمكن أن نغير؟ هل سوف نقدم صيغة جديدة للتغير ولكن بنفس الطرق والأساليب القديمة؟" ..
ثم يكمل محمد:



 "ولكن الحقيقة انك لتصنع التغيير فالطريقة الوحيدة هي بكسر القوالب والنظر للامور بصورة مغايرة.
 "لو لم تكن تحب شيء غيره ولو لم تكن تستطيع ان تغيره فغير اسلوبك ولاتتذمر" مقولة لمايه انجلو .. وتعني اننا لابد ان نتوقف عن الكلام عن الكهرباء والديمقراطية وحرية التعبير والسلام والحاجات اليومية التي نقرء عنها كل يوم ونراها في اخبار التلفزيون نحن لسنا صحفيين نحن مدونيين لكي نحفز دورنا لابد ان نخلق شكل مناسب لنا."
المقالة كاملة باللغة الانكليزية هنا http://talentyouth.wordpress.com/2012/02/27/iraqi-bloggers


(فشل المدونين في الحملات)
كتب المدون مصطفى سعد عن حملة "كلا لقانون جرائم المعلوماتية":
"ارى ان القانون مرعب حقيقة وبعد تمرير هذا القانون سيمنع الكثير من التعبير عن ارائهم بصراحة ومصداقية لا ليس هذا فقط هنالك نقطة علينا الالتفات لها وهي اننا علينا ان نشاهد مثل كل مرة ونصمت لان الصراخ الذي سوف نصرخه لن ينفع ولدي عدة ادلة على ذلك:
1- حملة ايقاف توزيع قطع اراضي الى السادة الوزراء والمسؤولين وغيرهم خلف معمل الزيوت اكيد بعض الاصدقاء يتذكرها اين هي ومن يسمع لا احد استمع لنا كنا نركض من هنا وهنالك ونسمع كلام هذا وذاك ونتحمل من اجل عدم توزيع تلك الاراضي ههههه اليوم الاراضي تحولت الى بيوت عملاقة مبرووووك لهم 
2- حملة اخرى ضد السيد المندوب العام للامم المتحدة كل من شارك بها وتوقع اننا نحن من عمل هذا الشي او كان لنا صوت في تغيير اخينا فهو مخطا عذراً هو رحل والسبب واضح اصدقائي 
3- حملة للدفاع عن المثلين في العراق وغيرها من الحملات التي بدأت بالفشل وانتهت به.
حملات حملات حملات ياربي لعلي اذكركم بشي اكبر من هذا كله وهو التظاهرات التي احتفلتم بعيد مولدها الاول في الاربع الايام الماضية ...ماذا فعلت واين توصلت؟
اصدقائي من وجهت نظري كل هذا لا يعمم ولن يفعل اي شي لو غيرنا صورنا على الفيس بوك فنحنن لانمثل الا عُشر بالمليون من مشتركي الفيس بوك لن نؤثر على الاخوان في فيس ولا في تويتر ولن يصل صوتنا بهذه الطرق."


(فشلي في إدارة وجمع المدونين هنا وعلى الفيسبوك)
1- فشل المدونة: لا أجد تفاعل حقيقي يعكس أعداد المدونين المشتركين.
2- فشل كروب المدونين على الفيسبوك: المعضلة الكبرى التي يعاني منها اعضاء المجموعة هي مدير المجموعة نفسه الذي هو أنا!
انضموا الينا وستحذف مشاركاتكم وتعليقاتكم

5 تعليقات

  1. الفشل ان متكون قادر على ان تسوي مؤتمر ...قبل سنه مجان اكو كيان ..اليوم صار وراح مؤتمر وورا اقل من شهر لحك يفشل ؟؟ والله زين الامم المتحده همين مكامت تجيب شغل ورا شهر ...هاي الاراء تعبر عن شي واحد ..انه انتم هاي اول مره تشتغلون وهاي الاشياء الي تحسوها طبيعيه لان الشغل بيه تحديات ...لو جانت الامور سهله مجان سموه شغل وتحديات ...التدوين بانلهايه مو ماركه مسجله لجهه ..انتم تشفون نفسكم غير موفقين بنشاطاتكم ..إيركم يراها موفقه ...لاتحكم ع نفسك اقسى من حكم اعدائك عليك ولاتمل مع الاراء السلبيه لو هبت ..ايتفد منها للتعلم وتصحح ...مو غلط نغلط ومنسيو شي صح الغلط نسلم اله ونيأس

    ردحذف
  2. الفشل هو الخطوة الأولى على طريق النجاح وليس هناك شيء بدء ناجحاً من اول خطوة.
    لكن الموجة الاولى من المدونين العراقيين 2003 كانت قد ألهبت العالم وهي من علم العالم معنى التدوين بينما نحن الموجة الثانية او الثالثة ~ خيبت ظني
    هذا ما سأسلط عليه الضوء في التدوينات القادمة ان شاء الله
    ولن نستسلم ان فشلت أنا فهناك مئات المدونين العراقيين الذين سينجحون بدون لا مؤتمرات ولا ورش تدريب

    ردحذف
  3. اعتقد ان الفشل هو النيل من نجاح الاخرين ... ولكن كيف يحسب فشلا ان تحقق لنا الخروج من العالم الافتراضي وتحولت صداقاتنا الافتراضية الى حقيقة تناقشنا وفكرنا وطرحنا اراء ونسعى إلى التواصل مع بعضنا ... ارى الفشل في ان تحاول ان تنال من هذه العائلة ، لم نعرف نحن الصحفيين كما نتهم معنى التدوين ، وما الجرم والعيب في ان يكون الصحفيين مدونين او بالعكس الا يسعيان معا الى ذات الهدف ؟؟؟ لااعرف كيف يفكر صاحب الثقافات المتعددة الى هذا الامر ومن اي الزوايا تراه ينظر ؟؟؟ اقول كلمة واحدة في الختام ... من تواضع لله رفعه !!! وعلى من يريد افشال النجاح ان يقدم معنى النجاح من وجهة نظره لعلنا ننتبه الى فشلنا !!!

    ردحذف
  4. بنوته مدونة7 أبريل 2012 في 12:32 ص

    بصراااااااحة اعتقد سبب هذا البرود وعدم وجود تعليقات من تجاه المدونين العراقيين وحتى زوار المدونة هو ستايل المدونة (التصميم) جامد جدا ولايوجد اي شي يشجع على الكلام، يعني انا مثلاً ازور المدونة هذه يوميا (تقريباً) من اكثر من سنتين بس اقرا واطلع مايكون لي واهس اكتب شي..
    بالنسبة لِـ "فشلنا" في انجاح اي حملة هو عدم الجدية الكافية مننا كلنا نحن كمجتمع للمدونين العراقيين يعني احنا نخاف ننشر شي لاتصير مشكلة ولهذا تشوفون حملات كثيرة (ومنها حملة مقاطعة آسيا سيل) الي مرة سويتها بالفيسبوك وفشلت واندثرت وحتى انغلق حسابي بالفيسبوك من وراها (حظي فكر) ههههه.

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا وشكرا على الصراحة
      احاول دائما تغيير ستايل المدونة لكن اخاف تكون ثقيلة وبطيئة التحميل لذلك احرص على ان يكون القالب بسيط
      وشكراً على المتابعة الممتازة .. والحملات لا تنجح من اول مرة

      حذف
أحدث أقدم