المتابعون

السبت، 4 فبراير، 2012

ورشة عمل إعلامية يشارك فيها مدونين من الديوانية تسعى لتطبيق مبادرة الشفافية الدولية للصناعات الاستخراجية

فنار/الديوانية / تحسين الزرگاني
تسعى منظمات المجتمع المدني في الديوانية لتفعيل وتطبيق مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العراق، لينال العضوية الكاملة خلال العام الحالي بعد رفعه مستوى الشفافية في تعاملاته مع ثروته النفطية.



وذكرت رئيسة منظمة أوان للتوعية وتنمية القدرات فريال الكعبي أن “مشاركتها مع جمعية الإغاثة الوطنية لإقامة ورشة عمل إعلامية بالتعاون مع المؤسسات الصحفية في المحافظة، تهدف إلى نشر الوعي وبناء القاعدة الرصينة بالتواصل مع المواطنين من خلال البرامج القادمة والتي سيكون للصحافة والإعلام دورا بارزا فيها بغية تفعيل دوره في الوقوف للدفاع عن ثرواته ومصدر رفاهيته”.
وأوضحت أن “العراق عضو مرشح في مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية ويسعى لنيل العضوية الكاملة فيها من خلال تطبيقه لبنودها على الواقع ، من خلال حماية ثروته النفطية من آفة الفساد المالي والإداري”.


من جهتها أكدت المدونة الناشطة نورس الشباني على “أهمية دور الصحفيين والإعلاميين والمدونين في نشر مفاهيم مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية وخصوصا النفط والغاز، اللذان يعدان من العوامل الأساسية لتامين الرخاء الاقتصادي والتماسك الاجتماعي ، فيما لو اعتمدنا المعايير الحقيقية للشفافية والمسائلة والإدارة”.
وأردفت “أن غياب الشفافية في كثير من البلدان النامية والغنية بالثروات التي رافقت عمليات استخراجها شتى أنواع الفساد ، لتنعكس على التنمية واتساع مظاهر الفقر والأمية والبطالة في المجتمع”.
وبينت الشباني أنها “ستعمل بمشاركة زملائها المدونين الذين شاركوا في الورشة على نشر الوعي بين المواطنين من خلال مدوناتهم والنزول إلى الشارع في برامج تبين فائدة وأبعاد المبادرة التي ترمي إلى تحقيق الرفاه الاجتماعي للمواطن العراقي”.


أكمل بقية المقال هنا http://fanarnews.com/?p=26034

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Google+ Followers