المتابعون

الخميس، 26 يناير، 2012

بعد ان كان شعارنا "النصر لنا القدس لنا" المدونات العراقية الأكثر اهتماماً بالقضية الاسرائيلية!

رغم اني لم احصل على التقرير العربي الرابع للتنمية الثقافية والذي يحوي على دراسة واحصائيات مهمة للمدونات العربية إلا اني نشرت بعض ما تسرب من التقرير بخصوص المدونات العراقية مثل حصولها على المركز الأول في الطائفية واختيارها كأقل المدونات العربية اهتماماً بالثقافة وغيرها من الانجازات الكثيرة هنا
وتفاجأت اليوم بهذا التقرير:
أظهرت المدوّنات العراقية أنها الأكثر اهتماماً بالقضايا الإسرائيلية مقارنةً بالمدوّنات العربية الأخرى، حيث جاءت إسرائيل في المركز الثالث بين القضايا المثارة على المدوّنات العراقية، تليها المدوّنات السودانية ثم المغربية، أما المدوّنات الأقل اهتماماً بإسرائيل فكانت المدوّنات البحرينية والجزائرية والموريتانية والسورية والسعودية. وفي المنتديات تصدّرت المنتديات الّلبنانية القائمة واحتلت المركز الأول بين المنتديات العربية الأكثر اهتماماً بإسرائيل، تلتها المنتديات الفلسطينية.



كذلك احتلّت القضايا الدينية المركز الأول (عبر المدوّنات) في جميع الدول العربية عدا السعودية والسودان والكويت وجيبوتي ولبنان ومصر، التي تراجعت فيها إلى المركز الثاني. واحتلّت قضايا الأفلام والسينما المراكز بين الأول والرابع والعشرين: فقد استحوذت في السعودية على المركز الأول، وفي الجزائر على المركز الثاني، وفي مصر على المركز الثالث، وفي جيبوتي على المركز الخامس، وفي البحرين والكويت على المركز السابع، وفي العراق وسورية على المركز التاسع، وفي فلسطين على المركز الحادي عشر، لكن مع الإشارة إلى أن القضايا التي احتلّت المرتبة الأولى في الترتيب العام للقضايا المثارة، ليست هي الاختيار الأول لكلّ الشعوب العربية.
على صعيد التوزيع الجغرافي للمنتديات تبيّن أن مركز ثقلها الأساسي في العالم العربي هو المملكة العربية السعودية التي تستحوذ على ما يقرب من 60% من عدد المنتديات، تليها مصر التي يتركز فيها ربع المنتديات، فكان ذلك بمثابة الاختلاف الثاني بين المدوّنات والمنتديات، لأن مركز الثقل الأساسي للتدوين في العالم العربي كان في مصر والكويت.
تشابهت قضية إسرائيل مع قضية الثقافة والأدب، في كونها قضية مدوّنات، وليست قضية منتديات أو فيس بوك، سواء من زاوية مستوى إنتاج المشاركات، أم من زاوية المحتوى المتعلق بالقضية، أم من زاوية مستوى القبول الجماهيري والانجذاب إلى ما كتب ونشر، أم من زاوية الاهتمام بها عبر شهور السنة المختلفة.

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Google+ Followers