التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ندوة حوارية في الديوانية يقيمها تجمع مدونوا الجنوب تؤشر على وجود مشاكل بين المدونين العراقيين

تحت شعار (التدوين افاق جديدة .. لاحدود) أقام اتحاد مدونوا الجنوب وعلى قاعة غرفة تجارة الديوانية جلسة حوارية لمناقشة دور التدوين في العراق.
وجاء في مدونة رئيس الجلسة ومنسق مشاريع اليونسكو في العراق الاستاذ ضياء السراي تفاصيل الجلسة وهذه مقتطفات منها:
"الندوة كانت حامية وفاعلة بالحضور الذين أثروا النقاشات .. وبعد مقدمة عامة عن دور وأثر التدوين في تطوير وتحسين بيئة حرية التعبير ... وازاء الاستخدام الغير منصف للمدونات من قبل البعض في تصفية حسابات وشن حملات تشهير وتسقيط واستخدام التدوين كوسيلة للتنافس الغير شريف .. كانت اجابتي بأن يتصافى المدونون في العراق وان يكملوا مسيرة اليونسكو التي جمعتهم في منتصف العام المنصرم في اربيل من كل انحاء العراق"

"واخذنا مثالاً في هذا الصدد عن مدوني الديوانية، حيث شارك ثلاثة منهم فقط في دورة اربيل للتدوين وهم (علي الشباني، احمد الركابي، احمد المنتفقي) واستطاع هؤلاء ان يعلموا حوالي 80 شخصاً خلال ستة اشهر ويجعلون منهم مدونين وساهموا بتأسيس قرابة 200 مدونة في المحافظة وهو انجاز عجز الاخرون الذين حظروا الدورة ذاتها عن تحقيقه في بقية المحافظات,  وهنا تدخلت كوامن النفس والانانية في احتكار المعرفة ولو طبق الاخرون من الذين حضروا دورة اربيل تجربة شباب الديوانية لكان الرقم اليوم كبير جدا ولكانت سابقة يعتد بها في التناقل الثقافي والمعرفي."


تعليقي: الكلمات التي باللون الأحمر تثير عندي تساؤلات كثيرة وتدل على وجود مشاكل حقيقية بين المدونين العراقيين!
* ما هو رأيك؟


فيما جاء في مقال بعنوان "مدونون يعربون عن قلقهم على مستقبل "صحافة المواطن" في حال إقرار قوانين تحد من حرية التعبير" نشرته وكالة أنباء المستقبل معلومات مهمة عن نفس الندوة ناقشت القوانين التي ستقضي على حرية التعبير في العراق واستخدام المدونات مثل قانون جرائم المعلوماتية وغيره, كما يذكر فيها الاستاذ باسم حبس نقيب الصحفيين فرع الديوانية كيف ان الشباب العراقي لم يوظف شبكات التواصل الاجتماعي كما وظفها شباب الفيس بوك وبلوكر في البلدان الغربية والعربية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

كُلشي أول متجر عراقي يجمع بين التسوق الالكتروني والدفع النقدي عند الاستلام

تعتمد اكثر مواقع التسوق الالكتروني على بطاقات الدفع الالكتروني, ويعاني العراقيين من عدم الثقة في التعاملات المالية عبر الانترنت, وهنا جاء دور موقع (كُلشي) ليكون أول متجر على الانترنت للأجهزة الالكترونية والهواتف النقالة في العراق, يقدم العديد من الخدمات للزبائن منها:
١- التوصيل المنزلي.
٢- الدفع النقدي عند الاستلام.
٣- خدمات الصيانة مع ضمان لمدة سنة.

صفحات الفيسبوك العراقية تفيض بالجنس Facebook sex trade thrives in Iraq

أم ..... ورفيقاتها.. محّركات الـ«سكس» في العراق
عمر الجفّال - جريدة السفير 10/12/2013
صفحات الـ«فايسبوك» العراقية تفيض بالجنس. صفحات لنساء «قوادات» ظهرن فجأة وبتن ينافسن أكثر السياسيين شعبيّة، وأكثر رجال الدين تأثيراً.. على الـ«لايكات».
منذ شهر آب الماضي، حصلت صفحة «أم ....» على أكثر من 71 ألف معجب. لم تقم بأي إعلان مموّل على الموقع. تجمّع الشباب حول الصفحة كالنمل حينما يعثر على قطعة سكّر. وأم .... ، بطبيعة الحال، سكّر مفقود في العراق. الجنس حرام، والعلاقات بين الشبّان والشابات تكاد تكون معدومة. وهذا يعني أن الحرمان يتسع، والسكّر يبور في المنازل، والنمل لا يقضم نفسه ما دامت أم .... وأخواتها تقدّم وجباتهن على صحون المجتمع الالكتروني الفاخرة.