التخطي إلى المحتوى الرئيسي

What do you think that we have to do to improve blogging in Iraq? ماذا علينا ان نفعل لتحسين واقع التدوين في العراق؟

* شجعني المدون الزميل كروان على كتابة هذا المقال بعدما طرح على مجموعة المدونين في الفيس بوك سؤالاً اخترته عنواناً لهذا المقال.
وأنا اقلب صفحات مجلة العربي وفي زاوية (ثقافة الكترونية) وجدت مقالاً بعنوان "المرأة العربية وثورتها على الانترنت" للكاتب ابراهيم فرغلي. يقول فيها: "في هذه الجولة سأتوقف عند صورة المرأة العربية الثائرة في الواقع الافتراضي، أي على شبكة الإنترنت، لنتبين حجم الدور الذي لعبته في هذه الثورة".
وكتب في مقالته تعريفاً بأهم عشر مدونات عربية رشحتها السي إن إن للقراءة.
ثم كتب: "اللافت هنا أن سبع مدونات من المدونات العشر تكتبها فتاة أو سيدة، وغالبيتها تهتم بالشأن العام، وهي كلها مكتوبة بالإنجليزية".
بينما لفت انتباهي غياب المدونات العراقية من ضمن افضل عشر مدونات اختارتها السي ان ان ..


ثم يستكمل الكاتب استعراضه لنشاط المدونات العربيات في مصر لبنان تونس اليمن سوريا السعودية وصولاً الى ليبيا دون المرور بالعراق!
ضوء للأمل:
* اختيرت مدونة "أيريس السوداء" أو Black Iris من بين افضل عشر مدونات وهي للمدون الاردني نسيم الطراونة الذي درب المدونين العراقيين في دورة التدوين من اجل المستقبل في اربيل.
* ثم سلط الضوء على مدونة "بنية تونسية" الفائزة بجائزة البوب العالمية للمدونات من DW والتي منعها المرض من المشاركة في الملتقى الثالث للمدونين العرب في تونس ولكنها اصرت على مساندة زملائها فكتبت: "كم كان بودّي أن أكون حاضرة اليوم و المدوّنون العرب يكتبون سطور البيان  المندّد بما قامت به الجهات  التونسية المسؤولة من رفض منح تاشيرات للمدوّنين الفلسطنيين للمشاركة في الملتقى الثالث للمدوّنين العرب و لكن الأقدار أبت الاّ أن تمنعني من ذلك فلقد أنهك المرض جسدي و جعلني ألزم الفراش مجدّدا".
وكان للعراق مشاركة فاعلة في هذا الملتقى اضغط هنا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خدمة إشعارات من #كي_كارد Qi عبر الرسائل النصية SMS

حاير نزل الراتب لو بعد؟




هسه تكَدر تشترك بخدمة الرسائل النصية الي راح ترسلك رسالة في لحظة دفع الراتب على البطاقة او عند سحبك للراتب.
حيث أعلنت شركة كي كارد اليوم عن تقديمها خدمة جديدة لعملائها وأصبح بإمكان المتقاعدين والموظفين من مستخدمي بطاقة كي كارد تلقي إشعار عند اعلان دفع الرواتب عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على الهاتف المحمول دون حاجة للاتصال بالانترنت، علماً ان هذه الخدمة مجانية، ويمكنك الإشتراك بها عن طريق الإتصال بمركز خدمة زبائن كي كارد من جميع الخطوط على الرقم "422"

ملاحظات من كي كارد:
١- الخدمة فعالة للمتقاعدين والموظفين حصراً.
٢- الخدمة متاحة حالياً لمشتركي خط زين فقط وقريبا ستكون متاحة لجميع الشبكات.
٣- توجد طريقة ثانية لتفعيل الخدمة عن طريق ارسال رقم البطاقة الذكية والاسم الرباعي واللقب واسم الام الثلاثي ورقم هوية الاحوال المدنية واسم الجهة المانحة ورقم الهاتف والمواليد (يوم/شهر/سنة) برسالة خاصة الى صفحة كي كارد الرسمية على فيسبوك.
٤- يمكنك الاتصال على الرقم 442 خلال ساعات الدوام الرسمي.

كُلشي أول متجر عراقي يجمع بين التسوق الالكتروني والدفع النقدي عند الاستلام

تعتمد اكثر مواقع التسوق الالكتروني على بطاقات الدفع الالكتروني, ويعاني العراقيين من عدم الثقة في التعاملات المالية عبر الانترنت, وهنا جاء دور موقع (كُلشي) ليكون أول متجر على الانترنت للأجهزة الالكترونية والهواتف النقالة في العراق, يقدم العديد من الخدمات للزبائن منها:
١- التوصيل المنزلي.
٢- الدفع النقدي عند الاستلام.
٣- خدمات الصيانة مع ضمان لمدة سنة.

صفحات الفيسبوك العراقية تفيض بالجنس Facebook sex trade thrives in Iraq

أم ..... ورفيقاتها.. محّركات الـ«سكس» في العراق
عمر الجفّال - جريدة السفير 10/12/2013
صفحات الـ«فايسبوك» العراقية تفيض بالجنس. صفحات لنساء «قوادات» ظهرن فجأة وبتن ينافسن أكثر السياسيين شعبيّة، وأكثر رجال الدين تأثيراً.. على الـ«لايكات».
منذ شهر آب الماضي، حصلت صفحة «أم ....» على أكثر من 71 ألف معجب. لم تقم بأي إعلان مموّل على الموقع. تجمّع الشباب حول الصفحة كالنمل حينما يعثر على قطعة سكّر. وأم .... ، بطبيعة الحال، سكّر مفقود في العراق. الجنس حرام، والعلاقات بين الشبّان والشابات تكاد تكون معدومة. وهذا يعني أن الحرمان يتسع، والسكّر يبور في المنازل، والنمل لا يقضم نفسه ما دامت أم .... وأخواتها تقدّم وجباتهن على صحون المجتمع الالكتروني الفاخرة.